Also Like

تجربتي في مشروع توصيل طلبات للمنازل من الصفر


تجربتي في مشروع توصيل طلبات للمنازل من الصفر . اسرار خدمة توصيل الطلبات للمنازل . تحديات وافاق مشروع شركة التوصيل. توصيل الطعام . كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة .



توصيل الطلبيات للمنازل


تجربتي في مشروع توصيل طلبات للمنازل من الصفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،متابعي مدونة فكرة سهلة fikra sahla في موضوع جديد وفكرة مشروع جديدة .

مشروع اليوم سيكون باذن تعالى هو مشروع توصيل طلبات للمنازل ،وذلك من خلال تجربت أحد الأصدقاء في هذا المجال المربح ،من البداية كعميل توصيل صغير يشتغل بشكل عشوائي خارج على القانون إلى مدير شركة ناجحة في  توصيل الطلبيات للمنازل في جميع أنحاء البلاد وخارجها . 


كيف بدأت العمل في مجال خذمة توصيل الطلبيات للمنازل ؟

ماهي الخطوات التي اتبعتها لإنجاح خدمة  توصيل الطلبيات للمنازل ؟

وماهي العراقيل التي واجهتك في مشروع توصيل الطلبيات للمنازل وكيفية حلها ؟

وما أسرار مشروع توصيل الطلبيات ؟

نصائحك لكل من يفكر في البدأ في مشروع توصيل الطلبيات للمنازل .


1/ كيف بدأت الاشتغال في مشروع توصيل الطلبيات للمنازل


في البداية كنت أملك دراجة نارية من نوع c90 ،لما اجتاحت كورونا العالم كانت حينها أول بداياتي في المجال ،بحيث كنت أوصل طلبيات أحد المطاعم للزبائن ، فبدأ هؤلاء الزبائن يتصلون بي لكي اشتري لهم كل ما يحتاجون من محلات السوبر ماركت ومحلات بيع الخضر والفواكه والمواد التنظيفية الخ ، إضافة على خذمة توصيل الطعام .


مع المدة بدأ عدد زبائني في الزيادة ، لكن رغم ذلك كان طموحي أكبر بكثير من الذي أنا فيه ، لاكن بفضل الله ثم الثقة والحفاظ على الأمانة والوفاء بالمواعيد والصدق كلها أسباب جعلت الكثير من شركات التوصيل خارج المدينة يتعاملون معي ،وذلك من خلال  ارسال الطلبيات للزبائن المقيمين في مدينتي ونواحيها ،هنا كانت الانطلاقة .


2/ ماهي  الخطوات التي اتبعتها لإنجاح مشروع توصيل الطلبيات للمنازل 

أول ما قمت به هو استغلال وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لخذمة التوصيل التي أقوم بها ، من خلال الانضمام للمجموعات الخاصة بالتجارة الإلكترونية ،لذلك فقد قام أحد الأصدقاء لتصميم شعار خاص بي وكذا الاسم ورقم الهاتف ،ثم الصقتها على الصندوق الذي كنت أضع فيه طلبيات الزبائن، المركب على الدراجة .


بعد شهر تقريبا بدأت أتعرف على شركات تعاني من سوء خذمات عمال التوصيل في مدينتي فكانت الفرصة سانحة لاستغلال الظرفية من أجل التعامل معها ، وذلك ماتم بالفعل ،فقد حصلت على موافقة عدة عملاء يرسلون لي الطلبيات الى المدينة التي اقطن بها ونواحيها .


لكن مع مرور الوقت بدأ الأمر يخرج عن سيطرتي بسبب العدد الكبير من الطلبيات التي تصلني ،والتي ملزم بتوصيلها لأصحابها في مدة لا تتجاوز 12 ساعة . لذلك قررت الاستعانة بعامل توصيل يساعدني في توصيل الطلبيات للمنازل مقابل نسبة على كل طلبية يتم توصيلها بنجاح .

خذمة توصيل الطلبيات للمنازل


ومع مرور الوقت لاحظنا أن كثير من الزبائن يشتغلون في مجال التجارة الإلكترونية يحتاجون شركة توصيل تقوم بتوصيل طلبياتهم ، مما جعلنا نضيف إلى خذماتنا هذه الخذمة الجديدة والمربحة ، خذمة توصيل الطلبات للمنازل.

 

تواصلنا مع بعض عمال التوصيل في بعض المدن على أساس توصيل طلبياتنا في المدن التي يشتغل فيها كل عامل توصيل مع الاتفاق على النسبة على كل طلبية وكذا باقي المسائل الأخرى ، 


أنشأنا صفحة خاصة لشركة توصيل الطلبيات للمنازل ،على وسائل التواصل الاجتماعي رغم أننا لم نؤسسها بعد ، ثم قم بانشاء موقع توصيل طلبات للمنازل من أجل بتتبع الطلبيات ، وبعدها قمنا بإنشاء حملة إعلانية على فايسبوك faceboot ads .

بدأت المشروع يكبر ،وحتى نقدم لزبنائنا خذمات جيدة شغلنا معنا موظفة تقوم بالتواصل مع الزبائن وحل مشكلاتهم ، وانا اقوم بجمع طلبيات التي سنرسل خارج المدينة وصديقي يقوم باستلام الطلبيات التي تأتي من خارج المدينة وتوصيلها لأصحابها .


مع مرور الوقت لاحظنا أن المدخول بدأ في الارتفاع بشكل كبير مما دفعنا لزيادة موظفة ثانية لحل مشكلات الزبائن والتواصل معهم ،و عاملين يقومان بجمع الطلبيات وتوصيلها ، ثم قمنا بتأسيس شركة ذات المسؤولية المحدودة sarl ، الان الشركة لها وزن في السوق وتشغل أكثر من 12 موظف في مقرها ،ولها في كل مدينة عامل توصيل له من الكفاءة ما يسمح له بالعمل معنا ، واقتنينا سيارات جديدة لجمع وتلقي الطلبيات و توصيلها للمنازل في أقرب وقت ممكن.

3/ مشاكل وعراقيل مشروع شركة توصيل الطلبيات للمنازل

بالنسبة العراقيل التي واجهتني شخصيا في مجال خذمة توصيل الطلبيات للمنازل كثيرة جدا ،لكن أهمها هو كفاءة العنصر البشري ،أي ثقافة التعامل مع الزبائن من أجل الرفع من نسبة عدد العمليات الناجحة في توصيل  الطلبيات للمنازل ، وهذا يتطلب نوع من ضبط النفس والسلاسة في التعامل لذى عامل التوصيل .


كذلك مشكل النصب والاحتيال على الزبائن من بعض من يمارسون التجارة الإلكترونية ،بحيث يكون المنتج مخالف لما طلبه الزبون ، مما يسبب في صدام بين عامل التوصيل والمشتري ، بحيث كثير من الناس لا يفرقون بين البائع الأصلي وشركة التوصيل .


إضافة إلى مشكل البنك الموحد بحيث واجهنا مشكل فرض على كل من يتعامل معنا التوفر على نفس البنك الذي نتعامل به ،حتى تسهل علينا عمليات تحويل الاموال الى زبائننا بسرعة قياسية تساعد المبتدئين وأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة في إستثمار أموالهم بشكل أكبر .


كل هذه العراقيل بدأت بحلها بالتدرج بحيث قمنا بالمشاركة في دورات تدريبية في مجال خذمة توصيل الطلبيات للمنازل ،ثم مشاركتها مع موظفينا وشركائنا في المجال وتقاسم الخبرات .

مشروع شركة التوصيل




4/ ماهي أسرار نجاح المشروع 


حقيقة أسرار نجاح مشروع أو خذمة توصيل الطلبات للمنازل متعددة أساسها العمل المتواصل والتخطيط الجيد والتدرج في تحقيق الأهداف ، الصدق في التعامل ،والسلاسة في حل مشكلات الزبائن ،واختيار من تشتغل معهم سواء معك في مشروعك أو الذين سترسل لهم الطلبيات لتوصيلها في مدنهم ،كل هذه الإجراءات ،قد تبدو عادية لكن حسب تجربتي فهي تشكل فارقا كبيرا بين منافسيك سواء شركات التوصيل أو الذين يقدمون خذمة توصيل الطلبيات للمنازل .

لذلك وجب على كل من يفكر في مشروع توصيل الطلبيات أن ينتبه لهذه النقاط الأساسية في نجاح المشروع واستمراريته ،لان كثير من المشاريع تنجح في بداياتها لكن للاسف مع المدة تتراجع مداخيلها إلى أن تفلس وتندثر .


نصائح

أول نصيحة أقدمها لكل من يفكر أو يمارس خذمة توصيل الطلبيات للمنازل ،ويرغم في تطوير مشروعه هو الاهتمام بالعنصر البشري أي عامل التوصيل بحيث تكون علاقته بالزبائن علاقة مباشرة ،لذلك فتعامله الجيد والاحترافي يعطي صورة إيجابيا لشركتك أو مقاولتك الخاصة بتوصيل الطلبيات للمنازل.

لذلك وجب إختيار من تتعامل معهم أو يشاركونك المشروع بشكل انتقائي تكون فيهم الخصال الحميدة كالصدق في التعامل ،والبشاشة ،والصبر وضبط النفس وعدم الغضب بسرعة كل هذه المقومات هي عوامل مساعدة في تطوير مشروعك .
بهذه النصائح نكون قد انتهينا من تقديم دراسة جدوى مشروع شركة التوصيل ،أي تساول يمكن وضعه في قسم التعليقات وأجيب عليه ان شاء الله ، في أمان الله.


 امثلة لطريقة اشتغال مواقع توصيل طلبيات للمنازل










Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-