Also Like

عمل دراسة جدوى دقيقة مجانا لاي نوع من المشروع


أهمية دراسة الجدوى للمشروع . study  feasibility عمل  دراسات  جدوى  المشاريع  الاقتصادية .  كيفية  إجراء  دراسة  المشروع . طريقة تنفيذ  دراسة  جدوى  مشروع  تجاري صغير . إعداد دراسة  جدوى فكرة مشروع ناجح . هذا ماسنتعرف عليه غي موضوع اليوم .

عمل دراسة جدوى دقيقة  مجانا لاي نوع من المشروع

  نموذج دراسة  جدوى المشروع مجانا بدون تكاليف 

السلام عليكم ورحمة الله بركاته. أحبابنا الكرام مرحبا بكم  في موضوع جديد على موقع fikra sahla. والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية لإنجاح   أي  مشروع. وهو كيف أضع دراسة جدوى ناجعة لأي مشروع.


إخواني أخواتي، إن من أسباب فشل كثير من الشباب. الحالمين للمشاريع، هو عدم الاهتمام بوضع  دراسة جيدة للمشروع، توضح له كل حيثيات المشروع الذي يرغب إستثمار أمواله فيه. أو الإستفادة من الدعم الذي تقدم الدولة. كبرنامج دعم وتمويل المشاريع والمقاولات في دولة المغرب. 


بحيث يتم قبول طلب الدعم من خلال جودة دراسة جدوي المشروع المقدم من طرف حاملي المشاريع. لذلك فانت بحاجة الى تركيز في ﻋﻤﻠﻴﺔ الإعداد الصحيحة  للقيام بأي خطة لتنفيذ دراسة جدوى المشروع وتحليل المعلومات و العوامل المختلفة . وهذه نقطة مهمة وجب التفكير السليم قبل البداية فيها .


سنحاول التركيز في موضوعنا على تقديم افكار سهلة لإنشاء دراسة جدوى مشروع لتحديد هل هو مربح ام فاشل . و ذلك بواسطة  إجابة تفصيلية على الأسئلة التالية:


  1. ما الغاية من عمل  دراسة الجدوى للمشروع ؟
  2. ماهي أنواع هذه دراسة الجدوى لمشروع ؟
  3. كيف تضع دراسة جدوى ناجحة لكل مشروع ؟

1/ما الغاية من وضع دراسة الجدوى للمشروع؟

  •  تقدم تصورا حول كل الجوانب الخفية لمشروعك. وتعطي تقييما مدى  نجاح  المشروع ، من خلال المعايير التي  تعتمد في عمل  دراسات .


  • تجنبك المخاطرة بإستثمار أموالك في مشروع  وصف أنه فاشل بكل المقاييس. بسبب معين قد يكون الموقع أو غلاء السلعة، أو قلة الطلب… الخ.


  • القيام بدراسة بالتفصيل بالمشروع ، من أجل دعم وتمويل المشروع . وكذا المستثمرين الذين يقدمون التمويل للمشاركة في الاستثمار في مشروعك، مقابل نسبة أرباح تتفقون عليها.


  • إرفاق  دراسة  المشروع بوثائق ملف المشروع قصد تقديمها إلى المؤسسات المحلية أو الدولية التي تهتم التمويل لفائدة حاملي المشاريع والأفكار. المميزة، مثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دولة المغرب. التي تقبل تمويل المشاريع ومساندة أصحابها من خلال الدراسة الجيدة للمشروع.

عمل دراسة جدوى دقيقة  مجانا لاي نوع من المشروع

2/ماهي أنواع  دراسة الجدوى لمشروع 

تنقسم دراسة الجدوى لاي مشروع إلى نوعين من الدراسات وهما :


  • النوع الأول وهو دراسة أولية  أو  المبدئية للمشروع  : التي تكون عبارة عن جص النبض، أو تقييم إستطلاعي سطحي سريع بهدف إستنتاح تصور مسبق حول افاق المشروع من فشله. وغالبا ما تركز هذه الدراسة الأولية على عاملين أساسيان وهما :   تحديد نوع المنتج أو الخذمة المقدمة، وموقع المحل. 


  فإذا تبين أن هناك نسبة  لنجاح هذان العاملان، فهنا تنتقل إلى النوع الثاني من الجدوى وهو الجدوى التفصيلية للمشروع أما إذا ثبت العكس، فعليك التوقف والبحث عن  مشروع أفضل يضمن لك نجاحه وتكون الفرص و إمكانية العمل عليه مشجعة من خلال  معايير  تستطيع الاعتماد علها في بناء التصور الاستراتيجي للمشروع .


  • النوع الثاني وهو دراسة تفصيلية للمشررع : تأتي بعد  الجدوى الأولية . والتي تركز على دراسات تعثبر أساس كل مشروع وهي : دراسة تسويقية للمنتج أو الخذمة التي تعمل على تقديمها. ودراسة مالية للمشروع. والدراسة الفنية و دراسة الجدوى التقنية ، ثم دراسة جدوى المخاطر المحتملة .


3/خطوات وضع دراسة جدوى ناجحة لاي مشروع 

حتى تضمن دراسة جدوى ناجحة. يجب عليك إتباع الخطوات التالية لمعرفة كافة المعطيات والمعلومات التي من خلالها تستخلص مدى نمو  ونجاح  المشروع من فشله.

 دراسة تقنية

  • تعتبر  دراسة الناحية التقنيه  أول شيء، تتوصل به  بعد اعداد الدراسه  الأولية.
  • تستخلص إلى كل اللوازم الأساسية  والتقتية من كمعدات، وآلات، ويد عاملة ومتطلبات لوجيسية ستحتاجها لأفضل بداية لمشروعك.


  • تهتم الجدوى  التقنيه  بوضع تحليل تقني للمنتج أو الخذمة المرغوب تقديمها.


  • تحدد الوقت المناسب لصناعة الخدمة أو المنتج وكذلك كلفته وثمن البيع للعموم.
  • تبتكر مجموعة حلول و الطرق الجديدة لحماية المنتج أو الخذمة من المنافسة في السوق.
  • تظهر لك معرفة نقاط قوة وضعف منتجك أو خذمتك مقارنة مع المنافسين من أجل تحسين سلبيات المشروع.

عمل دراسة جدوى دقيقة  مجانا لاي نوع من المشروع


  • تحديد أنواع الموارد الأساسية للمنتج أو الخذمة. والقدرة على توفيرها بشكل مستمر بلا إنقطاع.



الدراسة المالية

تأتي هذه الخطوة بعد قيامك بالدراسة التقنية لتنتقل إلى قيامك بدراسة اقتصادية دقيقة، نستخلص من خلالها تصورا دقيقا لكل الجوانب المالية للمشروع، بتفاصيلها الصغيرة والكبيرة وفي جميع مراحله.
قبل بدايته وماتحتاجه من نفقات مالية عند التأسيس. وعند إشتغاله، ولحظة شهرته. وتعتبر هذه الدراسة هي أساس أي مشروع. لأن الغاية من أي مشروع تحقيق الثراء المالي.

الدراسة التسويقية

تساعد هذه الدراسة بتحليل السوق المستهدفة، ومعرفة متطلباتها وكذا مقارنة العرض والطلب و ﺗﻘﻴﻴﻢ دقيق للاسواق صغيرة او ذات حجم كبير . وتقدم جميع الحلول لمشاكل التسويق، وتعطي طرق جديدة وفعالة ، كالتسويق عن طريق التجارة الالكترونية عبر المواقع الإلكترونية، التي أصبحت أنجع الطرق في التسويق وتحقيق نتائج جيدة.

الدراسة والفنية

تهتم بجوانب الجزء الخاص بصناعة الإشهارات، والقيام بالحملات الإعلانية، وتحسين مظهر محل الشركة، والقيام بفعاليات وشركات بهدف تلميع صورة المشروعات ، وكسب ثقة العديد من الزبائن.

دراسة المخاطر المحتملة

بعد تحديد جميع الدراسات المطلوبة التي تم التفصيل فيها، يجب عليك وضع تصور مستقبلي لكل المخاطر المتوقعة التي يمكن أن تلحق بمشروعك، وكيف يمكن مواجهتها،أو التقليل من تأثيرها، سواء مخاطر الأزمات المالية العالمية، أو الكوارث التي تقع بمشيئة الله، أو الأوبئة المنتشرة كوباء كرونا وتأثيرها على الإقتصاد العالمي بشكل غير منتظر.

ختاما عند إستكمال دراسة جدوى المشروع، يجب عليك وضع جدول زمني واضح ومحد من اجل الشروع لتنزيل هده الدراسة على أرض الواقع وتشغيلها بشكل متكامل.

فوضع دراسة جدوى مشروع كبير، تتطلب في بعض الأحيان وقت طويل وتكلفة كبيرة، لكن من أجل تفادى ضياع المال والوقت، ينصح إسناده إلى مكتب متخصص في هذا المجال.

أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم نظرة عامة حول موضوع دراسة جدوى المشروع.
أفراد موقع فكرة سهلة، جاهزون للإجابة على تساؤلاتكم إن شاء الله،
شارك الفائدة مع أصدقائك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمل دراسة جدوى دقيقة  مجانا لاي نوع من المشروع

مصادر المعلومات :ويكيبيديا




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-