Also Like

أنواع التجارة الإلكترونية مفهومها واسرار انتشارها


أنواع  التجارة الإلكترونية على الإنترنت . انواع الشركات  و الأعمال لفائدة المستهلك . أنواع الأعمال و الخدمات للتجارة الالكترونية business commerce . تعريف أفضل انواع  التجارة  الإلكترونية   bb  bc cc cb .

أنواع التجارة الإلكترونية مفهومها واسرار انتشارها




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تزايد إنتشار مصلح التجارة الالكترونية  Ecommerce في الانترنت  و العديد من الدول العربية. بشكل ملحوظ، خصوصا في زمن كرونا، الذي انتشرمصلح  تعلم أنواع التجارة الإلكترونية مؤخرا في  جل بقاع الارض .

 وقد كان للوباء تاثيرا واضحا على منحنى عملية  تعلم التجارة الإلكترونية  ،حيث حققت الأسواق  الالكترونية التي تعمل في نشاط  التجارة الإلكترونية  عبر الانترنت . أرباحا ضخمة ، على رأسهم موقع أمازون Amazon متبوع بموقع ايباي ebay ، حسب إحصائيات المتخصصين في هذا المجال. 



وذلك بسبب الحجر الصحي الذي فرضته كل   دول  على المستهلك . مما زاد من إنتشار ثقافة التجارة الالكترونية عبر الانترنت ، بما فيهم  الوطن  العربي . الذي بدأ يلاحظ نمو التعاملات والخدمات التجارية  و البيع  من  متاجر  إلكترونية  ، أي مايسمى التجارة  الإلكترونية  Ecommerce. رغم التحديات التي تواجهها هذه الظاهرة ،على المجتمعات الاسلامية  .

مصادر الإحصاءيات:


1/ تعريف التجارة الالكترونية E commerce


يشمل مصلح  اساسيات التجارة الالكترونية، وطرق  البيع والشراء  ثلاث  أشكال  اهمها هي :

  1.   كيفية  التسويق marketing  وبيع المواد   والخذمات بواسطة الانترنيت والتكلف بالتوصيل.
  2.  طريق   العمل  والتسويق  بواسطة مايسمى الدروب شبينغ drop shipping.
  3. كيفية  التسويق و التجارة   بواسطة أفلييت affiliate .

2/  كيفية بيع المنتجات والخدمات على  مواقع  إلكترونية


تعتبر هذه الطريقة الخاصة أشهر المراحل   بين البائع والمشتري، والأكثر تفضيلا للمشتري، في عالم  التجارة الإلكترونية . وأكثرها أمانا، خصوصا عند إستخدام طريقة الأداء عند التوصيل، 

بحيث يطلب الزبون منتج من صفتحك فايسبوك، أو متجرك الإلكتروني. ويكون الدفع عند إسلامها والتحقق من جودتها، لذلك غالبية الزبائن يفضلون هذا النوع التعاملات في البيع
وشراء .

3/  كيفية  البيع بواسطة الدروب شبينغ drop shipping

تواجه مستعملي نماذج  التجارة الإلكترونية، صعوبات كثيرة .بحيث يقوم البائع بأخذ صور أحد السلع .

 ثم يضعها في متجره ثم يزيد نسبة الربح الخاصة به . وعند طلبها من أحد الزبائن، يقوم بشرائها ويضع عنوان الزبون الذي إشتراها من متجره. ليكون بذلك وسيطا بين طرفي العملية تجارية أي تاجر الأصلي و زبون.


لكن يشوب هذا النوع  في التجارة  الإلكترونية عبر الإنترنت الكثير  من المخالفات الشرعية ، ككذب التاجر على المستهلك وتوهيمه على أنه إشترا المنتج من متجرك. إضافة أنك تبيع للمستهلك ما لاتملك، وأنك تعطي وصفا تجميليا للمنتج دون رؤيته أو حتى معرفته.

4/  قواعد  البيع بواسطة الأفلييت afilyit على موقع   الإلكترونية

يعتبر نوع  تجارة afilyit الأسهل في كيفية  تعلم التجارة الإلكترونية commerce. بحيث يقتصر عملك فقط على عمليات التسويق من خلال رابط المنتج الذي تقدمه لك الشركة و أهم المنصات   و جميع المواقع الإلكترونية .

يتم  التسويق له عن طريق مجموعة من الطرق، يمكن البحث عنها في الانترنيت. وعندما يشتري أحد العملاء من خلال رابطك، تحصل على مبلغ من المال تحدده معظم  المتاجر  الإلكترونية  التجارية.

5/ خطواتك الأولى نحو تعلم أنواع التجارة الإلكترونية و العمل من المنزل

قبل بدايتك في تعلم  التجارة الالكترونية والعمل من المنزل بغاية تحقيق الثراء المالي، وجب عليك معرفة أساسيات التجارة الالكترونية. التي من خلال فهمها جيدا، تكون على بذلك على السكة الصحيحة نحو النجاح بإذن الكريم في احد أنواع التجارة الالكترونية .

أنواع التجارة الإلكترونية مفهومها واسرار انتشارها

1-  فتح حساب بنكي

قد يظهر لك أن فتح حساب بنكي في غاية السهولة، وهذا لاشك فيه. وقد يستغرق الحصول على البطاقة مابين أسبوع إلى أسبوعين. لكن وجب   الإنتباه لمجموعة من النقاط المهمة، قبل فتح الحساب البنكي قصد تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل،وهي:

  •   إختر البنك الأقل تكلفة من ناحية الإقتطاعات الشهرية والسنوية وكذا الإقتطاعات عند المعاملتية.

  •  قم باختيار البنك الذي يمكن ربطه بالبنوك الإلكترونية، كبنك بايبل paypal، وبايونير payonner.

  •   ابحث عن البنك الأكثر أمانا لأن هناك بنوك تم إختراق عددة حسابات لديها، ولم يتم تعويض زبانائها.

2_  طريقة التوصيل

الإشتراك مع شركات التوصيل، في حالة إذا كنت  تود العمل في  التجارة الالكترونية commerce و التسويق  عبر الإنترنت  ، أو عبر مدن الدولة التي تقيم فيها. أما إذا كنت تستهدف فقط مدينتك، فهنا أفضل أن تستعين بعامل توصيل الطلبات المقيم في نفس المدينة.

3_ إنشاء  صفحة على منصات  التواصل الإجتماعي

تفتح صفحة على فايسبوك، واستغرام، وتويتر تضع عليها شعار خاص بالمجال الذي تريد الإشتغال عليه في تعلم التجارة الإلكترونية. وبذلك قد بدأت بشكل إحترافي في تعلم  التجارة .

4_ إنشاء مشروع متجر إلكتروني و تعلم التجارة الإلكترونية

يوجد مجموعة من المنصات الإلكترونية، التي يمكنك من خلالها، إنشاء مواقعك  الإلكترونية التجارية. أشهرها موقع و منصات شوبي فاي shopify، العالمي   ويوكان youcan، في الدول الخليجية والمغاربية  .

5_ البحث عن المنتجات

تعد هذه المرحلة الأساس في   تعلم التجارة الإلكترونية. بحيث إذا نجحت في الحصول على المنتج الذي عليه طلب متزايد ، ومنافسة قليلة، سيكون بيعه، بطريقة سريعة. وهذا يعني أنك ستبيع عدد اكبر  من هذا المنتج، وذلك تحقق هامش ربح مهم ، لذلك ركز على هذه النقطة.

قد تتساءل عن الطريقة الصحيحة لإيجاد هذ ا  المنتج ، سأجيبك بإختصار.

أولا تنقسم هذه السلع والمنتجات  التي يكون الطلب عليها كبيرا، إلى ثلاث أقسام وهي :

  •  منتجات موسمية: وهي  التي يرتبط إرتفاع نسبة الطلب عليها في أوقات معينة. على سبيل المثال، نذكر المنتجات الشتوية، كالمابس القطنية، والمكيفات، السخانتات المائية.كذلك في الأعياد والمناسبات هناك منتجات يكثر الطلب عليها في الأعياد والمناسبات، كادوات ذبح الأضاحي، وملابس الأعياد الخ.

  •  منتجات حديثة : وهي كل المواد  التي تخترع من طرف الشركات، وتطرح في الأسواق. مما يدفع الكثير إلى شرائها، خصوصا إذا كانت ذات جودة عالية.

  •  منتجات دائمة : وهي  التي يكون الطلب عليها في جميع الأوقات، ولايرتبط إستهلاكها بفترة معينة، كالمأكولات، والهواتف، والمعدات الرياضية الخ. ولاينصح بهذا النوع لأن المنافسة تكون عليه كبيرة، ويصعب مسايرة من لديهم تجربة طويلة في ميدان تعلم التجارة الإلكترونية.

من خلال هذه الأقسام يجب  البحث عن المواد والخدمات  التي أنت تلاحظ ان عليها طلب كبير. لذلك لا تستعمل ميولاتك الشخصية في اختيار اي منتوج ، كما أنصحك بالبحث عن المزيد من قواعد وتقنيات  أخرى لإيجاد سلع  مربحة.

6_ إنشاء الوصف والصور على مواقعك  الإلكترونية

يعتبر الوصف المنتج وأخذ له صور واضحة أو مقطع فيديو إحترافي، من أهم أسباب زيادة المبيعات، من  خلال  تعلم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت .

  •   الوصف : أي وصف مميزات المنتج بطريقة ذكية، بحيث نركز على المميزات لإظهار المتلقي، دون الكذب بطبيعة الحال. ويفضل كتابة أسطر قليلة، مختصرة، تثير بها الزبون لشراء المنتج.

  •  صورة والفيديو :أصبح الكثير من المسوقين لمنتجاتهم عبر التجارة الالكترونية، يستعملون طرق جد إحترافية، لتسويق منتجاتهم. وأهمها أخذ صور المنتج بكاميرات متطورة تزيد المنتج جملا، وإثارة لدى المتلقي.



كما أصبح الكثير يستعينون بمقدمي هذه الخدمات، في تصوير فيديو إعلاني. يحتوي على شرح مميزات المنتج، بصوة جميل وواضح، وصورة واضحة. بأثمان مناسبة في ضل التنافسية التي أصبح يعيشها مجال تعلم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت commerce .

7_ تفعيل حسابك فايسبوك أدس

بعد حصولك على البطاقة البنكية، وفتح صفحة على الفايسبوك، ثم إيجاد السلع  التي عليها طلب، بعدها تقوم بإضافة جميع المصاريف. كالتنقل لجلب المنتوجات  ، أو ثمن توصيلها لك، زائد ثمن الحملة الإعلانية، زائد ثمن التوصيل عند بيع اي منتج .

لتقوم بذلك بخطوة مهمة جدا في  تعلم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت ، وهي القيام بأول حملة إعلانية لمجموعة من السلع   .

تعلم التجارة الإلكترونية : أسرارها  وانتشارها على المواقع الإلكترونية

6/  طريق العمل والتسويق على الشبكات  والمواقع  الإلكترونية 

5 منتجات، عدد كاف لأول حملة إعلانية تقوم بها في  تعلم التجارة الإلكترونية. تضع مبلغ 5دولار لكل منتج، لمدة يومين على الأقل. ثم بعدها تتضح لك الرؤية حول المنتج الذي أثار فضول الناس، وكانت الرسائل حوله كثيرة. فهذا يعني أنك وجدت المنتج الذي ستعمل عليه وتحقق من خلاله مبالغ من المال.

لذلك إنتبه للرسائل التي تأتيك حول المنتج، ولا تستغرق وقت أطول في الإجابة. ثم تقوم بأخذ الطلبات من طرف المهتمين بالمنتج، مصحوبة بالإسم الكامل، ورقم الهاتف ثم العنوان والمدينة.تأكد من صحة الأرقام والمعلومات، من خلال معادة الإتصال، بجميع أصحاب الطلبات. وسترى كم من طلبية ستلغي، ثم بعدها تقوم  بجلب السلعة   من المزودين لك .

1_ التغليف والإرسال

تعتبر طريقتك في التواصل مع الزبائن، وتغليفك للمنتجات، الصورة التي تختارها انت لتعلم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت . فإذا كان التواصل في المستوى ، والتغليف جميل. فأنت تعطي صورة راقية لخذماتك التي تقدمها في وقت كثرت فيه المنافسة في  التجارة الالكترونية عبر الانترنت  .commerce 

ثم تلصق ورقة الإرسال التي تأخذها من شركة التوصيل التي قررت التعامل معها، في حالة إختيارك العمل في التسويق  التجارة الالكترونية  خارج مدينتك.

أما إذا إقتصرت فقط على المدينة التي تسكنها، أو القريبة منك. فما عليك إلا الإستعانة بعامل التوصيل، كما أشرنا له من قبل.

2_تتبع المبيعات على المواقع الإلكترونية

بعد إرساال المنتج  عبر شركة التوصيل، تقوم بإرسال رسالة لجميع الزبائن، تكتب فيها رقم التتبع. وتخبره أن منتجه قد تم إرساله، وتحدد له اليوم الذي يمكن أن يستلمه فيه.

أما بالنسبة للبيع في مدينتك، فعامل التوصيل يقوم بتوصيل الطلبات والتواصل معه عند الحاجة.حاول الإتصال بالزبائن الذي لم يستلمو منتجاتهم، وحاول إقناعهم، باستلامها من طرف موظفي شركة التوصيل. أو عامل توصيل الطلبات الخاص بمدينتك.

مشاكل تعلم التجارة الإلكترونية على المواقع الإلكترونية
 تواجه تعلم التجارة الإلكترونية عبر الانترنت  من العديد  المشاكل والتحديات، خصوصا في عالمنا الاسلامي   والتي  يتعرض لها البائع والمشتري نذكر منها: 

7/  مشاكل يتعرض لها البائع في  تعلم  التجارة الإلكترونية عبر الانترنت 


  1.  ضعف ثقافة الشراء من الانترنيت، مقارنة مع الدول الغربية، بحيث لازال هذه الطريقة جديدة على مجتمعاتنا ، مما دفع الكثير إلى  اختيار طريق  الدفع عند الإستلام اونلاين . وهو نوع من  التجارة .
  2.  إرجاع المنتج واستراد الأموال، وهذا يعاني منه كثير من المستخدمين  في  التجارة الالكترونية، وسكون سبب إعتزال الكثير عن  تعلم التجارة الالكترونيةcommerce  عبر  الإنترنت.
  3. تعرض  منتجاتك   للتلف  عند إرسالها، وهذا كذلك من المشاكل التي يعاني منها البائع، بحيث يكون ملزما إما باستبدالها، أو إرجاع الأموال في حالة كان الأداء مسبقا عبر وسائل الدفع، وهذا يتسبب بالخسارة للبائع، خصوصا لما تستعمل الشحن المجاني.
  4.  التنافس على السعر والشحن، بين الباعة في مجال التجارة الالكترونية، مما يؤثر سلبا، على المبتدئين في هذا التخصص ، لأنهم يصعب منافسة الشبكات    الإلكترونية  التجارية ،  مثل أمازون  وإباي وشركات أخرى عالمية توفر الشحن المجاني.
  5. التخوف من طرق الدفع المسبق، بحيث يخاف الكثير من كتابة بياناتهم البنكية على أحد مواقع التجارة الالكترونية.
  6. غلاء الشحن بالنسبة للمستوردين للسلع من دول تفرض نظام الجمارك على السلع مما يعرقل دخول السلع وارتفاع الثمن في بعض الدول.
  7. عدم التكوين قبل  ولوج  التجارة الالكترونية، بشكل كامل، من أجل إكتساب الخبرات والتجارب.
  8. أصبحت عدم أمان بعد المنصات ،  يشكل هاجس لدى الكثير في أخذ مايسمى الداتا data.
  9.  الملكية الفكرية لكثير من المنتجات المربحة التي يملكها الشركات الكبرى ، والتي يمنع على المبتدئين الإستثمار فيها.


8/  مشاكل يتعرض لها المشتري على الاسواق   الإلكترونية

  • رداءت الخذمات المقدمة من غالبية العاملين في التجارة الالكترونية.

  • الكذب والتزييف في وصف اي منتج ، بحيث تظهر في الصور بشكل، ولما تشتريها تجدها مغايرة للمنتج الذي رأيته في الصور.

  • الشحن البطيء لدا البعض، والذي قد يتجاوز ثلاث أشهر.

  • غلاء أسعار بعض السلع والمنتجات  بحيث يكون ثمنها باهض، في قد تجدها في أحد المحلات بأقل ثمن.

  • إنعدام صيغة قانونية تنظم هذه الطرق في البيع والشراء، وضمان حق المشتري في حالة تعرض للنصب والإحتيال.

  • الصور السلبية التي لا تزال توصف بها التجارة الالكترونية عبر  الإنترنت  في الدول العربية  ecommerce، من الطرفين، البائع والمشتري، من خلال النصب والتلاعبات التي تؤثر سلبا على  التجارة الالكترونية عبر  الانترنت .


أنواع التجارة الإلكترونية مفهومها واسرار انتشارها

9/ أفاق  تعلم التجارة الالكترونية في المستقبل

عرف تعلم التجارة الإلكترونية، في الآونة الأخيرة نمو كبيرا، إرتبط بمجموعة من الأسباب، أهمها الوباء الذي انتشر في العالم. مما دفع دول العالم لفرض الحجر الصحي، والذي كان سببا في إزذهار شراء والبيع اي يسمى عملية   التجارة  الالكترونيه . لكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه، ماهي آفاق التجارة الالكترونية في المستقبل؟

يمكن تلخيصها في عددة نقاط أهمها:

  1.  إنتشار ما يسمى بالرقمنة في العالم، مما سيزيد من نمو الطلب على هذا النوع من التجارة .
  2. إنتشار الهواتف الذكية، التي تساهم في زيادة نسبة تطور و  تعلم التجارة  الالكترونية .
  3. التطور العلمي الذي يشهده العالم له دور مهم ويساعد في نماء التجارة الالكترونية.
  4.  كثرة المال هي أيضا من عوامل نجاح التجارة الالكترونية.
  5. إرتفاع نسبة مستعملي عملية شيبنج  الالكترونية ، والصفحات الاجتماعية، بدل التلفاز والوسائل الأخرى. بحيث تعتبر هذه الصفحات، المساعد الأول لجلب الزبائن لمواقع التجارة الالكترونية.
  6. الجمع بين المتجر الإلكتروني، و المتجر على أرض الواقع، وهذا من آفاق تطور التجارة الالكترونية، خصوصا في الدول الغربية .

10/ نصائح في  تعلم  التجارة الالكترونية  عبر الانترنت

من خلال كل هذه المعطيات والأسرار التي ذكرناها، أنصحك بالتدرج في تعلم التجارة الإلكترونية، والإعتماد على أفضل وسيلة . 

وهي التجارة المحلية، واختيار وسيلة  الدفع عند الإستلام، فهذه أنجح  الوسائل   يمكن التعامل بها و الربح من التجارة الالكترونية المحلية . في ظل غياب الثقة وثقافة  شراء البضائع من الانترنت  او متاجر الإلكترونية عن طريق بطاقة الإئتمان البنكية. 



لكن  وجب  التحلي بالصبر واليقين حتى  ستنجح بإذن  رب العالمين  كما لا تنسى البحث و بناء رصيدك المعرفي في تعلم التجارة الإلكترونية ecommerce . من خلال  دورة  للتجارة  الالكترونية واخذ  الكورسات   ومتابعة   جديد  الفيديوهات  و قنوات تعليمية  لكي  تساير التعلم وتطوير ممارسة  المجالات الأساسية وتعرف ايجاد حلول  للمشاكل .  لأن التجارة بصفة عامة، هي حرفة وجب  دراستها قبل دخولها.

وأخيرا يبقى افاق تعلم التجارة الإلكترونية  كبير جدا ، والذي ينمو بشكل سريع، ومع مرور الأوقات.

وبهذا نكون قد شرحنا كل اسرار وانواع تعلم التجارة الإلكترونية .على موقع مدونة  فكرة سهلة خصوصا هذا النوع من التجارة الإلكترونية عبر الانترنت ، الذي يسمى بالدفع عند الإستلام. أتمنى أن يكون  المقال  أعحبكم، لاتنسو مشاركته مع الأصدقاء، ووضع اي تساؤل في تعليق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعلم  التجارة  الالكترونية  عبر الانترنت  ecommerce  








Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-