القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم التجارة الإلكترونية : أسرارها وانتشارها على المواقع الإلكترونية


تعلم التجارة الإلكترونية : أسرارها  وانتشارها على المواقع الإلكترونية


 أسرار تعلم التجارة الإلكترونية  في العالم العربي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تزايد إنتشار مصلح التجارة الالكترونية E commerce في العالم وباقي الدول العربية. بشكل ملحوظ، خصوصا في زمن كرونا، الذي انتشرمصلح تعلم التجارة الإلكترونية مؤخرا في جميع بقاع الارض. وقد كان للوباء تاثيرا كبير على منحنى تطور وتعلم التجارة الالكترونية ،حيث حققت المواقع الالكترونية التي تعمل في مجال التجارة الالكترونية. أرباحا ضخمة، على رأسهم موقع أمازون Amazon، حسب إحصائيات المتخصصين في هذا المجال. 


وذلك بسبب الحجر الصحي الذي فرضته دول العالم على مواطنيها. مما زاد من إنتشار ثقافة التجارة الالكترونية حول العالم، بما فيهم الدول العربية. الذي بدأ يلاحظ نمو البيع والشراء من المواقع الإلكترونية، أي مايسمى التجارة الالكترونية E commerce. رغم التحديات التي تواجهها هذه الظاهرة ،على المجتمعات العربية.

مصادر الإحصاءيات:

https://www.shopify.com

https://www.payfort.com

ويكيبيديا


تعريف التجارة الالكترونية E commerce


يشمل مصلح التجارة الالكترونية، مجموعة من طرق البيع والشراء أهمها ثلاث طرق وهي :

  • 1 طريقة بيع المنتجات والخذمات بواسطة الانترنيت والتكلف بالتوصيل.
  • 2 طريقة البيع  بواسطة مايسمى الدروب شبينغ drop shipping.
  • 3 طريقة البيع بواسطة أفلييت affiliate .

1_طريقة بيع المنتجات والخدمات على المواقع الإلكترونية

تعتبر هذه الطريقة أشهر الطرق تعاملا بين البائع والمشتري، والأكثر تفضيلا للمشتري، في مجال التجارة الالكترونية. وأكثرها أمانا، خصوصا عند إستخدام طريقة الأداء عند التوصيل، بحيث يطلب الزبون منتج من صفتحك فايسبوك، أو متجرك الإلكتروني. ويكون الدفع عند إسلامها والتحقق من جودتها، لذلك غالبية الزبائن يفضلون هذه الطريقة.


2_طريقة البيع بواسطة الدروب شبينغ drop shipping

تواجه مستعملي هذه الطريقة في مجال تعلم التجارة الإلكترونية، صعوبات كثيرة .بحيث يقوم البائع بأخذ صور أحد المنتجات، ثم يضعها في متجره ثم يزيد نسبة الربح الخاصة به . وعند طلبها من أحد الزبائن، يقوم بشرائها ويضع عنوان الزبون الذي إشتراها من متجره. ليكون بذلك وسيطا بين البائع الأصلي والزبون.


لكن تشوب هذه الطريقة مجموعة من المخالفات الشرعية، كالكذب على الزبون وتوهيمه على أنه إشترا المنتج من متجرك. إضافة أنك تبيع ما لاتملك، وأنك تعطي وصفا تجميليا للمنتج دون رؤيته أو حتى معرفته.


3_ طريقة البيع بواسطة الأفلييت afilyit على المواقع الإلكترونية

تعتبر هذه الطريقة الأسهل في مجال تعلم التجارة الإلكترونية. بحيث يقتصر عملك فقط على التسويق من خلال رابط المنتج الذي تقدمه لك المواقع الإلكترونية.

تقوم بالتسويق له عن طريق مجموعة من الطرق، يمكن البحث عنها في الانترنيت. وعندما يشتري أحد من خلال رابطك، تحصل على مبلغ من المال تحدده المواقع الإلكترونية التجارية.

تعلم التجارة الإلكترونية : أسرارها  وانتشارها على المواقع الإلكترونية


خطواتك الأولى نحو تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل

قبل بدايتك في مجال التجارة الالكترونية والعمل من المنزل بغاية تحقيق الثراء المالي، وجب عليك معرفة أساسيات التجارة الالكترونية. التي من خلال فهمها جيدا، تكون على بذلك على السكة الصحيحة نحو النجاح بإذن الله.

1- فتح حساب بنكي

قد يظهر لك أن فتح حساب بنكي في غاية السهولة، وهذا لاشك فيه. وقد يستغرق الحصول على البطاقة مابين أسبوع إلى أسبوعين. لكن وجب عليك الإنتباه لمجموعة من النقاط المهمة، قبل فتح الحساب البنكي قصد تعلم التجارة الإلكترونية والعمل من المنزل،وهي:

- إختر البنك الأقل تكلفة من ناحية الإقتطاعات الشهرية والسنوية وكذا الإقتطاعات عند المعاملتية.

- قم باختيار البنك الذي يمكن ربطه بالبنوك الإلكترونية، كبنك بايبل paypal، وبايونير payonner.

- ابحث عن البنك الأكثر أمانا لأن هناك بنوك تم إختراق عددة حسابات لديها، ولم يتم تعويض زبانائها.

2_ طريقة التوصيل

الإشتراك مع شركات التوصيل، في حالة إذا كنت تود البيع عبر العالم، أو عبر مدن الدولة التي تقيم فيها. أما إذا كنت تستهدف فقط مدينتك، فهنا أفضل أن تستعين بعامل توصيل الطلبات المقيم في نفس المدينة.

3_فتح صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي

تفتح صفحة على فايسبوك، واستغرام، وتويتر تضع عليها شعار خاص بالمجال الذي تريد الإشتغال عليه في تعلم التجارة الإلكترونية. وبذلك قد بدأت بشكل إحترافي في هذا المجال.

4_إنشاء متجر إلكتروني وتعلم التجارة الإلكترونية

يوجد مجموعة من المنصات الإلكترونية، التي يمكن من خلالها، إنشاء المواقع الإلكترونية التجارية. أشهرها شوبي فاي shopify، في العالم، ويوكان youcan، في الدول العربية،

5_ البحث عن المنتجات

تعد هذه المرحلة الأساس في مجال تعلم التجارة الإلكترونية. بحيث إذا نجحت في الحصول على المنتج الذي عليه طلب كبير، ومنافسة قليلة، سيكون بيعه، بطريقة سريعة. وهذا عني أنك ستبيع عدد كبير من هذا المنتج، وذلك تحقق هامش ربح كبير، لذلك ركز على هذه النقطة.

قد تتساءل عن الطريقة الصحيحة لإيجاد هذه المنتجات، سأجيبك بإختصار.

أولا تنقسم هذه المنتجات التي يكون الطلب عليها كبيرا، إلى ثلاث أقسام وهي :

=>منتجات موسمية: وهي المنتجات التي يرتبط إرتفاع نسبة الطلب عليها في أوقات معينة. على سبيل المثال، نذكر المنتجات الشتوية، كالمابس القطنية، والمكيفات، السخانتات المائية.كذلك في الأعياد والمناسبات هناك منتجات يكثر الطلب عليها في الأعياد والمناسبات، كادوات ذبح الأضاحي، وملابس الأعياد الخ.

=>منتجات حديثة : وهي كل المنتجات التي تخترع من طرف الشركات، وتطرح في الأسواق. مما يدفع الكثير إلى شرائها، خصوصا إذا كانت ذات جودة عالية.

=>منتجات دائمة :وهي المنتجات التي يكون الطلب عليها في جميع الأوقات، ولايرتبط إستهلاكها بفترة معينة، كالمأكولات، والهواتف، والمعدات الرياضية الخ. ولاينصح بهذا النوع لأن المنافسة تكون عليه كبيرة، ويصعب مسايرة من لديهم تجربة طويلة في ميدان تعلم التجارة الإلكترونية.

من خلال هذه الأقسام يجب عليك البحث عن المنتجات التي أنت تلاحظ ان عليها طلب كبير. لذلك لا تستعمل ميولاتك الشخصية في اختيار المنتجات، كما أنصحك بالبحث عن طرق أخرى لإيجاد المنتجات المربحة.


6_ الوصف والصور على المواقع الإلكترونية

يعتبر الوصف المنتج وأخذ له صور واضحة أو مقطع فيديو إحترافي، من أهم أسباب زيادة المبيعات، في مجال تعلم التجارة الإلكترونية.

=> الوصف : أي وصف مميزات المنتج بطريقة ذكية، بحيث نركز على المميزات لإظهار المتلقي، دون الكذب بطبيعة الحال. ويفضل كتابة أسطر قليلة، مختصرة، تثير بها الزبون لشراء المنتج.

=>صورة والفيديو :أصبح الكثير من المسوقين لمنتجاتهم عبر التجارة الالكترونية، يستعملون طرق جد إحترافية، لتسويق منتجاتهم. وأهمها أخذ صور المنتج بكاميرات متطورة تزيد المنتج جملا، وإثارة لدى المتلقي.


كما أصبح الكثير يستعينون بمقدمي هذه الخدمات، في تصوير فيديو إعلاني. يحتوي على شرح مميزات المنتج، بصوة جميل وواضح، وصورة واضحة. بأثمان مناسبة في ضل التنافسية التي أصبح يعيشها مجال تعلم التجارة الإلكترونية.



7_ تفعيل حسابك فايسبوك أدس

بعد حصولك على البطاقة البنكية، وفتح صفحة على الفايسبوك، ثم إيجاد المنتجات التي عليها طلب، بعدها تقوم بإضافة جميع المصاريف. كالتنقل لجلب المنتجات ، أو ثمن توصيلها لك، زائد ثمن الحملة الإعلانية، زائد ثمن التوصيل عند بيع احد المنتجات .

لتقوم بذلك بخطوة مهمة جدا في مجال تعلم التجارة الإلكترونية ، وهي القيام بأول حملة إعلانية لمجموعة من المنتجات .

طريقة العمل على المواقع الإلكترونية

5 منتجات، عدد كاف لأول حملة إعلانية تقوم بها في مجال تعلم التجارة الإلكترونية. تضع مبلغ 5دولار لكل منتج، لمدة يومين على الأقل. ثم بعدها تتضح لك الرؤية حول المنتج الذي أثار فضول الناس، وكانت الرسائل حوله كثيرة. فهذا يعني أنك وجدت المنتج الذي ستعمل عليه وتحقق من خلاله مبالغ من المال.

لذلك إنتبه للرسائل التي تأتيك حول المنتج، ولا تستغرق وقت أطول في الإجابة. ثم تقوم بأخذ الطلبات من طرف المهتمين بالمنتج، مصحوبة بالإسم الكامل، ورقم الهاتف ثم العنوان والمدينة.تأكد من صحة الأرقام والمعلومات، من خلال معادة الإتصال، بجميع أصحاب الطلبات. وسترى كم من طلبية ستلغي، ثم بعدها تقوم بجلب المنتجات من المزودين لك.

8_ التغليف والإرسال

تعتبر طريقتك في التواصل مع الزبائن، وتغليفك للمنتجات، الصورة التي تختارها انت لتعلم التجارة الإلكترونية. فإذا كان التواصل في المستوى ، والتغليف جميل. فأنت تعطي صورة راقية لخذماتك التي تقدمها في وقت كثرت فيه المنافسة في مجال التجارة الالكترونية.

ثم تلصق ورقة الإرسال التي تأخذها من شركة التوصيل التي قررت التعامل معها، في حالة إختيارك البيع خارج مدينتك.

أما إذا إقتصرت فقط على المدينة التي تسكنها، أو القريبة منك. فما عليك إلا الإستعانة بعامل التوصيل، كما أشرنا له من قبل.

9_تتبع المبيعات على المواقع الإلكترونية

بعد إرسال المنتجات عبر شركة التوصيل، تقوم بإرسال رسالة لجميع الزبائن، تكتب فيها رقم التتبع. وتخبره أن منتجه قد تم إرساله، وتحدد له اليوم الذي يمكن أن يستلمه فيه.

أما بالنسبة للبيع في مدينتك، فعامل التوصيل يقوم بتوصيل الطلبات والتواصل معه عند الحاجة.حاول الإتصال بالزبائن الذي لم يستلمو منتجاتهم، وحاول إقناعهم، باستلامها من طرف موظفي شركة التوصيل. أو عامل توصيل الطلبات الخاص بمدينتك.


تعلم التجارة الإلكترونية : أسرارها  وانتشارها على المواقع الإلكترونية

مشاكل تعلم التجارة الإلكترونية على المواقع الإلكترونية

 تواجه تعلم التجارة الإلكترونية عديد المشاكل والتحديات، خصوصا في العالم العربي يتعرض لها البائع والمشتري نذكر منها: 

1/ مشاكل يتعرض لها البائع لتعلم للتجارة الإلكترونية


1-ضعف ثقافة الشراء من الانترنيت، مقارنة مع الدول الغربية، بحيث لازال هذه الطريقة جديدة على المجتمعات العربية، مما دفع الكثير إلى إستخدام طريقة الدفع عند الإستلام.


2- إرجاع المنتج واستراد الأموال، وهذا يعاني منه كثير من المبتدئين في مجال التجارة الالكترونية، وسكون سبب إعتزال الكثير عن هذا المجال.


3-تعرض المنتجات للتلف، عند إرسالها، وهذا كذلك من المشاكل التي يعاني منها البائع، بحيث يكون ملزما إما باستبدالها، أو إرجاع الأموال في حالة كان الأداء مسبقا عبر وسائل الدفع، وهذا يتسبب بالخسارة للبائع، خصوصا لما تستعمل الشحن المجاني.


4-التنافس على السعر والشحن، بين الباعة في مجال التجارة الالكترونية، مما يؤثر سلبا، على المبتدئين في هذا المجال، لأنهم يصعب منافسة المواقع الإلكترونية التجارية ،  مثل أمازون وإباي وشركات أخرى عالمية توفر الشحن المجاني.


5-التخوف من طرق الدفع المسبق، بحيث يخاف الكثير من كتابة بياناتهم البنكية على أحد مواقع التجارة الالكترونية.


6-غلاء الشحن بالنسبة للمستوردين للسلع من دول تفرض نظام الجمارك على السلع مما يعرقل دخول السلع وارتفاع الثمن في بعض الدول.


7-عدم التكوين في مجال التجارة الالكترونية، بشكل كامل، من أجل إكتساب الخبرات والتجارب.


8-عدم أمان بعد المنصات العربية، مما يشكل هاجس لدى الكثير في أخذ مايسمى الداتا data.

9-الملكية الفكرية لكثير من المنتجات المربحة التي يملكها الشركات الكبرى ، والتي يمنع على المبتدئين الإستثمار فيها.


2/مشاكل يتعرض لها المشتري على المواقع الإلكترونية

1- رداءت الخذمات المقدمة من غالبية العاملين في التجارة الالكترونية.

2_الكذب والتزييف في وصف المنتجات، بحيث تظهر في الصور بشكل، ولما تشتريها تجدها مغايرة للمنتج الذي رأيته في الصور.

3-الشحن البطيء لدا البعض، والذي قد يتجاوز ثلاث أشهر.

غلاء أسعار بعض المنتجات بحيث يكون ثمنها باهض، في قد تجدها في أحد المحلات بأقل ثمن.

4-إنعدام صيغة قانونية تنظم هذه الطرق في البيع والشراء، وضمان حق المشتري في حالة تعرض للنصب والإحتيال.

5-الصور السلبية التي لا تزال توصف بها التجارة الالكترونية في العالم العربي، من الطرفين، البائع والمشتري، من خلال النصب والتلاعبات التي تؤثر سلبا على هذا المجال.


أفاق  تعلم التجارة الالكترونية في المستقبل

عرف تعلم التجارة الإلكترونية، في الآونة الأخيرة نمو كبيرا، إرتبط بمجموعة من الأسباب، أهمها الوباء الذي انتشر في العالم. مما دفع دول العالم لفرض الحجر الصحي، والذي كان سببا في إزذهار هذا النوع من التجارة. لكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه، ماهي آفاق التجارة الالكترونية في المستقبل؟

يمكن تلخيصها في عددة نقاط أهمها:

-إنتشار ما يسمى بالرقمنة في العالم، مما سيزيد من نمو الطلب على هذا النوع من التجارة.

- إنتشار الهواتف الذكية، التي تساهم في زيادة نسبة تطور و تعلم التجارة الإلكترونية.

- التطور العلمي الذي يشهده العالم له دور مهم في نماء التجارة الالكترونية.

- كثرة المال هي أيضا من عوامل نجاح التجارة الالكترونية.

-إرتفاع نسبة مستعملي المواقع الإلكترونية، والصفحات الاجتماعية، بدل التلفاز والوسائل الأخرى. بحيث تعتبر هذه الصفحات، المساعد الأول لجلب الزبائن لمواقع التجارة الالكترونية.

-الجمع بين المتجر الإلكتروني، والمتجر على أرض الواقع، وهذا من آفاق تطور التجارة الالكترونية، خصوصا في الدول العربية.

تعلم التجارة الإلكترونية : أسرارها  وانتشارها على المواقع الإلكترونية

نصيحة من عندي


من خلال كل هذه المعطيات والأسرار التي ذكرناها، أنصحك بالتدرج في تعلم التجارة الإلكترونية، والإعتماد على أفضل طريقة. وهي التجارة المحلية، واختيار طريقة الدفع عند الإستلام، فهذه أنجح طريقة يمكن التعامل بها. في ظل غياب الثقة وثقافة الشراء من المواقع الإلكترونية عن طريق بطاقة الإئتمان البنكية. 


لكن وجب عليك التحلي بالصبر واليقين أن ستنجح بإذن الله. كما لا تنسى البحث وإغناء رصيدك المعرفي في تعلم التجارة الإلكترونية. لأن التجارة بصفة عامة، هي حرفة وجب عليك دراستها قبل دخولها.

وأخيرا يبقى افاق تعلم التجارة الإلكترونية مجال كبير جدا ، والذي ينمو بشكل سريع، ومع مرور الأوقات.

وبهذا نكون قد شرحنا كل اسرار وانواع تعلم التجارة الإلكترونية .على موقع فكرة سهلة خصوصا هذا النوع من التجارة الإلكترونية، الذي يسمى بالدفع عند الإستلام. أتمنى أن يكون الموضوع أعحبكم، لاتنسو مشاركته مع الأصدقاء، ووضع اي تساؤل في تعليق، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


reaction:

تعليقات