Also Like

دراسة جدوى مشروع سيارة اجرة الطاكسي taxi في المغرب


دراسة جدوى مشروع  سيارة اجرة taxi في المغرب. طلب سيارة أجرة التاكسي . تطبيق سيارة اجرة . كيف أطلع سيارة أجرة . سيارات اجرة . سيارة أجرة خدمة للتوصيل .

دراسة جدوى مشروع سيارة اجرة الطاكسي taxi في المغرب


دراسة جدوى مشروع سيارة اجرة الطاكسي taxi

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اللهم صل وسلم على نبينا محمد. مرحبا بكم متابعي موقع فكرة سهلة fikrasahlaفكرة مشروع ناجح لموضوع اليوم هو دراسة جدوى مشروع سيارات الأجرة   أو التاكسي، سواء تاكسي  داخل مدينة خارجها. 


بداية يعتبر مشروع سيارات  الأجرة من أنجح المشاريع منذ سنوات رغم التحديات التي أصبحت تواجه أصحاب هذا المشروع المربح مثل القرارات المتخذة في زمان وباء كرونا, والتي أثرت كثيرا على سائقي و مهني مشروع سيارات الأجرة.


  1. ماهي الإجراءات القانونية المطلوبة لمشروع سيارة الأجرة ؟
  2. وكيف يمكن الاشتغال   على هذا المشروع الناجح؟ 
  3. وماهي مشكلات وتحديات مشروع سيارات أجرة؟ 
  4. ماهي طرق التسويق للمشروع؟ 

1/ الاجراءات القانونية لبداية مشروع سيارة أجرة طاكسي 

أول ماتحتاجه هو الرخصة لقيادة السيارات زائد ترخيص الثقة لسياقة سيارات  الأجرة. اما شروط الحصول على هذه الرخصة فهي :


  •  الجنسية عند بعض الدول مثل المغرب و مصر و الجزائر و تونس  شرط أساسي عكس بعض البلدان الأخرى التي لا تعتمد هذا الشرط كالمملكة العربية السعودية و قطر و عمان و الامارات  المتحدة و الاردن إلى آخره الدول الأخرى. 
  • السن وهو 18 سنة أقل عمر لدى المهني الذي يرغب في سياقة سيارات  الأجرة بالمغرب. 
  • إنعدام السوابق العدلية أي نظافة الملف لدى السلطات الإدارية . 
  • توفرك على ترخيص سياقة السيارات المعمول بها في بلدك.  
  • نموذج طلب كتابي تكتبه إما عند كاتب عمومي أو من خلال الحاسوب. مضمونه أنك ترغب في الحصول على ترخيص  التقة لسيارات الاجرة ، ثم تقوم بالامضاء عليه والمصادقة عليه من طرف السلطات المحلية. 
  • صورة شخصية للراغب في الحصول على هذه الرخصة. 
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ونسخة من رخصة القيادة. 
  • شهادة السكن زائد شهادة عدم العمل. 


هذه هي الشروط التي يجب الإدلاء بها من أجل الحصول على تراخيص التقة للسياقة. 

دراسة جدوى مشروع سيارة اجرة الطاكسي taxi في المغرب


بعد جمع هذه الوثائق، تضعها في ملف ثم تقوم بدفع ها لدى العمالة بمكتب يسمى مصلحة النقل واللوجيستيك. 


لذلك عند وضعك للملف وجب عليك ان تأخذ وثيقة الإيداع عليها تاريخ وضع الملف. 


بعد وضعك للملف تنتظر مدة معينة يتم فيها إجراء بحث معمق من طرف السلطة التابعة لمحل سكناك، بعدها تقوم السلطة الأقرب لمحل سكناك باستدعائك لطرح بعد الأسئلة البسيطة للتأكد من المعلومات التي ادليت بها في الملف. 


كذلك تقوم الشرطة باستدعائك من أجل سؤالك بعض الأسئله العادية السهلة. 

بعد إتمامك لهذا اللقائين يقدم لك رقم بنكي من أجل إرسال له المال الذي من خلاله تقوم بدورة تكوينة في مجال سياقة سيارات الأجرة . يقدر ثمن الدورة مابين 2000 أو  3000درهم. 


وبالنسبة لموقع الدورة يكون في مؤسسات تكوين المهني. 

الامتحان عبارة عن إمتحانين الأول كتابي والتاني شفوي، تقدم فيه الأسئلة التي تم شرحها في دروس الدورة التدريبية. التي تتركز في معرفة أحياء المدينة والمساجد والأسواق وكل المرافق التي قد  يحتاجها الزبون عند طلب سيارة أجرة. 


بالنسبة للجنة التي تتكلف بالامتحان تتكون من ممثلين عن مجلس العمالة في المنطقة ولجنة تمثل الشرطة ولجنة من الأساتذة الذين أشرفوا على التدريب والتكوين. 


أما طريقة احتساب النقاط فهي عادية مثل جميع الامتحانات بحيث يقوم المراقب بجمع نقاط الامتحان الشوفوي والكتابي لمعرفة المعدل هل تم النجاح أو السقوط. 


في حالة النجاح تحصل على بطاقة ثقة  وبإمكانك  ان تطلب  البطاقة المهنية. 

أما طريقة احتساب النقاط فهي عادية مثل جميع الامتحانات بحيث يقوم المراقب بجمع نقاط الامتحان الشوفوي والكتابي لمعرفة المعدل هل تم النجاح أو السقوط. 


في حالة النجاح تحصل على بطاقة التقة وبإمكانك طلب البطاقة المهنية. 

مهني سياقة سيارات الأجرة معفيين من حزام السلامة بعد صدور القانون المنظف لهذا القطاع بسبب الساعات الطويلة التي يقضيها السائق و السائقة داخل سيارات الطاكسي. 

2/  تكلفة مشروع سيارة أجرة تاكسي 

  • أولا الكريما والتي تمنح للأشخاص الخاصين والذين يقومون بكرائها بثمن يتراوح مابين 1500  إلى 3000  درهم بالإضافة إلى مبلغ أولى قد يصل إلى 80  مليون سنتيم حسب الاتفاق بينك وبين صاحب الكريما يسمى مأذونية. ثم تقوم بإبرام عقد كراء مدته 6 سنوات من طرف المالك 6 منضافة من طرف الدولة. 
  • تانيا السيارة بحيث يمكن كراؤها أو شراؤها لذلك تصنف السيارة من تكاليف مشروع سيارة أجرة. 
  • ثالثا التأمين الإجباري على السيارة والذي يتراوح بين 5000 إلى 80000 درهم شهريا. 
  • رابعا الأعطاب التي يمكن أن تواجهها في أيام العمل على هذا المشروع. وكذا مصاريف الوقود. 


لذلك يجب عليك حساب كل هذه التكاليف الشهرية للوقوف على نسبة الأرباح الخاصة بك من أجل الاستمرار في مشروع سياقة سيارة أجرة.

3/ طرق الإشتغال على مشروع سيارة أجرة طاكسي. 

طريقة العمل على هذا المشروع، هناك مجموعة  طرق أهمها إما العمل في السياقة بشكل فردي والعمل مع سائق أو يمكنك تشغيل سائقين والاتفاق معهم على كل صغيرة وكبيرة لاستمرارهم معك في مشروع سيارة أجرة تاكسي. لكن غالبا ماتجد شروط متعارف عليها بين سائقي السيارات للأجرة طاكسي وأصحابه حول أثمنة العمل وكيفية حساب مادخيل اليوم.

دراسة جدوى مشروع سيارة اجرة الطاكسي taxi في المغرب


فمثلا لديك سائق اتفقت معك على مبلغ 300 درهم كل يوم اي 9000 dh في الشهر. 

ناقص مصاريف الشهرية وهي مصاريف شركة التأمين 500 dh إصلاح أعطاب السيارة 500dh .


تنقص كذلك كراء ترخيص سيارة أجرة أو لاكريما الطاكسي حوالي 2000 درهما شهريا. 

مجموع مصاريف المشروع في الشهر هي 3000dh يتم انقاصها من الأرباح 9000dh, يعني صافي ربح مشروع طاكسي هو تقريبا 6000 dh في الشهر. 

أي أكثر من 60000 dh  في عام  لسيارة واحدة فقط وهذا مدخول مربح جدا 

 4/ مشاكل مشروع طاكسي في المغرب 

  • يعد أحد أكبر المشاكل التي تواجه العديد من الملاكي لهذا المشروع هي المنافسة القوية مع شركات النقل و المواصلات المتعددة في  السوق . والتي أصبح الكثير يفضلها على سيارات الأجرة بسبب أثمنتها المنخفضة مقارنة مع وسيلة سيارة أجرة تاكسى. 
  • الزيادة في الضرائب من  الحكومة ووضع قانون جديد  يضيق على المستثمرين في قطاع مشروع سيارات الأجرة. وذلك ما دفع هيئة النقابة العامة الخاصة بالسائقين من تنظيم  وقفات احتجاجية أكثر من مرة .

أما بالنسبة للمشاكل الأخرى فقد لا تؤثر بنسبة كبيرة على الارباح في مشروع سيارة أجرة للنقل. 

نصائح لنجاح المشروع 

  • انصح دائما قبل أن تضع أموالك في أي مشروع عليك بصلاة الإستخارة ثم توكل على الله. الطريقة الصحيحة قد شرحناها في موضوع سابق يمكنك الرجوع اليه . 

  • أهمية عمل خطة ودراسة جدوى مشروع سيارة الاجره بطريقة دقيقة .

  • كذلك حاول أن تركز على شراء السيارة مزودة بكل متطلبات الراحة والسلامة . بحيث تكون من النوع الجيد الذي يستحمل الضغط الذي تعرفه هذه المهنة. 

  • ايضا اختر نوع الشركة الخاصة والمعروفة ببيع السيارة التي يكون أجزاؤها أو أكسوارات العربات متوفرين بكثرة وبأثمنة مناسبة. 

  • إختر قائد متمرس وتقة حتى يحافظ على سيارتك ويعتني بها لأن هذا مشكل يعاني منه الكثير من صاحب  مشروع سيارات الأجرة. خصوصا الذين يفرضون على السائق ثمن الأجرة اليومي أكثر من 300 dh مما يدفع السائقين إلى العمل باستمرار وبضغط كبير مما يؤثر سلبا على حركة السيارة  و المحافظة عليها . 


  • التعامل الجيد مع كل زبون يعتبر من وسائل ربط علاقات للعمل تزيد من الأرباح. 

  • مسايرة التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم مثل تطبيقات تسهل على الزبون طلب سيارة أجرة بسرعة كبيرة مع تحديد الموقع و المكان للعميل . 


  • بهذه النصائح اتمنى ان اكون قد افدتك في مشروع سيارة أجرة بجميع أحجامها صغيرة او كبيرة . أي تساؤل يمكنك وضعه في تعليق أسفل الموضوع وسأجيبك أو تواصل معنا عبر حساب فايسبوك واستغرام. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

 

افكار مشاريع قد تعجبك 

تمويل مشاريع الشباب من طرف الدولة 2021

مكتب كراء العربات

تأسيس تعاونية



مصادر المعلومات

 منتدى ويكيبيديا





Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-