Also Like

إنشاء حملة إعلانية ناجحة على فايسبوك Facebook


إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة advertising . كيفية  انشاء  حملات الإعلانية  على فيسبوك . ماهو الافضل عمل حملة إعلانية  على جوجل . او إنشاء حملة إعلانية الفيس بوك و تويتر twitter في السعودية . 

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

كيفية إنشاء حملة إعلانية ناجحة على الفايس بوك بشكل  سهل 

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مرحبا بكم أعزاءنا متابعي مدونة فكرة سهلة. موضوع اليوم سيكون بإذن الله تعالى هو تعلم عمل  لإنشاء   حملة  إعلانية  على  الفايسبوك.


 يعتبر فيس  أفضل منصة تقدم إنشاء حملات اعلانية لأي منتج أو خذمة ترغب في الترويج لها. من خلال دفع مبلغ من المال تؤدي به ثمن حملتك  الإعلانية . لانها اصبحت من ركائز دراسة جدوى أي مشروع .


  1. ماهي الحملة الإعلانية ؟
  2. وماهي كيفية  انشاء حملات الإعلانية   عن منتج على السوشيال ميديا خاصة الفايسبوك؟ 
  3. كيف احدد الميزانية والجدول الزمني لحملة إعلانية  ؟
  4. ماهي انواع  شكل تنسيق إعلانات  على السوشيال ميديا فايسبوك؟
  5. ماهي انواع  الروابط ؟
  6. كيف اقوم بدفع ثمن  إنشاء  حملة  إعلانية عن منتج بعد إنشائها؟


1 / ماهي  حملة  إعلانية   

إنشاء حملة الاعلانية هي خذمة تسويقية للشركات وادارة المواقع الإلكترونية. كمواقع السوشيال ميديا و جوجل  ادورد  google adworde و اليوتيوب youtube  إلى آخره من المنصات المشهورة.


بحيث تدفع مبلغ مالي مقابل ظهور منتجك أو خذمتك لمجموعة من الجمهور من زوار الشبكات  الاجتماعية   تناسب السن والموقع والإهتمام والجنس الخ.


 لكن سأحاول التركيز على حملات الإعلانات  فايسبوك أو مايسمى ب Facebook ads لعدة عوامل أهمها النتائج الجيدة التي يقدمها  الفيسبوك .


 لذلك يمكنك قراءة موضوع أساسيات العمل على إعلانات فايسبوك. حتى تفهم جيدا طريقة التسويق بالعمولة على منصات السوشيال ميديا. 


فحسب الإحصائيات الخاصة بشركة إماركتر emarketer, يحتل حساب فايسبوك المرتبة الأولى بأكثر من 60%  من عدد المعلنين الذين اختارو هذه المنصة.


2/ماهي خطوات انشاء حملة اعلانية عن منتج على  الفايسبوك

أول الخطوة تسجيل أو فتح تطبيق  وحساب على فايسبوك مجانا وغالبا ما تجدهم  يملكون حسابات  متعددة . ويفضل أن يكون قديما حتى لايغلق عند ارتكاب أخطاء.


 قم  بإنشاء صفحة تكون جديدة تقوم بتسميتها حسب الخذمة أو المنتج الذي تريد أن تستهدف به جمهورك . 


بعد الدخول الى الشبكة أو الانترنت عليك أن تنقر على "انشاء إعلانات" ستجدها في أعلى الصفحة الرئيسية لواجهة موقع الالكتروني الفيس  . 

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

تحديد  هدفك التسويقي من الحملة الاعلانية باستخدام  شبكة التواصل التي ترغب القيام بها. من خلال الأقسام الثلاثة : وهي حسب الاهتمام وحسب الوعي وحسب التحويل. ويحتوي كل قسم على أقسام  فرعية :


  •  الوعي بالعلامة التجارية : غالبا مايختار هذا القسم في إنشاء حملة إعلانية الذين يملكون علامة تجارية. ويرغبون في زيادة شهرتها والرفع من  الظهوره الإعلاني للوصول  للمهتمين بهذه الخذمة أو المنتج. 


  • التفاعل :كثير من المعلنين يفضلون هذا القسم بحيث يكون هدفهم هو التفاعل مع منشوراتهم من خلال التعليق والاعجابات والمشاركات. كما أن هنا ميزة جميلة جدا في  فايسبوك وهي كلما كان التفاعل كبير حول المنشور كلما انخفض سعر النقرة على الإعلان.


  • عمليات التحويل : بالنسبة للمعلنين الذين يختارون هذا القسم غالبا هم البائعين للمنتجات والخذمات. بحيث لدى فايسبوك خوارزميات قوية , تستهدف من خلال الحملة إعلانية  التي يقوم بها المعلن أشخاص ، لهم نفس الاهتمام بهذا النوع من المنتجات أو الخذمات. لذلك غالبا ماتكون الحملات مرضية للمعلن. 


  • الزيارات : يعد أكبر ميزة يستعملها المعلنين. بحيث يقوم فايسبوك بإعادة توجيه الزائر إلى صفحتك أو موقعك الاكتروني. لذلك  سوف  انقر على القسم في شرح  هذا الموضوع .  

 الزيارات


بعد اختيارك قسم الزيارات ستنبثق إليك ثلاث من المستويات  الاولى وهي توجيه الوصول الزيارات مباشرة إلى موقعك الاكتروني أو تطبيق أو إلى ميسانجر messenger. لذلك إذا كنت تملك مواقع  إلكتروني وترغب بجلب   الزيارات إليه بواسطة  إنشاء حملة إعلانية , تختار موقع ويب الكترونى. 


 الجمهور

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

بالنسبة للخيارات المقدمة للقيام و إنشاء   جمهور جديد, التي يحتوي عليها قسم "الجمهور" من خلال أداة إنشاء مجموعة إعلانية تستهدف بها جمهور معين حسب الإهتمامات التالية  التي تختارها cookies :


  •  مواقع الزوار : وذلك من خلال البحث وإعداد المواقع الجغرافية التي تريد أن تستهدفها من خلال الحملة الاعلانية على الفايسبوك . على سبيل المثال بإمكانك ان تجعل حملة  إعلانية  يظهر في دولة معينة أو ولاية أو جهة أو مدينة أو مقاطعة أو حتى حي معين . لذلك حدد مكان الاستهداف بطريقة جيدة ودقية حتى تحضي بنتائج إيجابية. 


  • أعمار المستخدمين : وذلك بتحديد طبقة عمرية ترغب في استهدافها من خلال إنشاء حملة إعلانية ناجحة على السوشيال او على جوجل . وهذه ميزة تخول لك الرفع من نسبة الاستهداف الدقيق لما ترغب بيعه أو تقديمه إلى المستخدمين لهذه المنصة     .


  • الجنس: بإمكانك من خلال هذه الميزة إدارة  وتعيين اي الجنسين ترغب أن يظهر لهم  حملات إعلانية . لأن هناك خذمات ومنتجات خاصة بأحد الجنسين إما للرجال أو النساء. لذلك يمكنك استغلال هذه الأداة لزيادة  وإدارة عدد الزوار المرغوب فيهم.


  •  اللغة : بإمكانك تحديد لغة اعلانيه  تناسب  للأشخاص الموجه لهم حملة إعلانية حتى يكون التفاعل لمدة  اكبر بأقل  سعر . 


  •  استهداف تفصيلي:  من خلال هذا القسم  البدء بتضمين مستخذمين لهذه المنصة أو استثنائهم حسب سلوكياتهم أو اهتماماتهم التي تتوافق مع ماترغب بالترويج له  بناء  على  حملاتك الإعلانية  بحسب معلوماتهم الديموغرافية. 


  • جهات التواصل:  بإمكانك تضمين فئة معينة إلى  جمهور مرغوب فيه أو إقصائه حسب الاتصال بالصفحة أو التطبيق أو مناسبة معينة. 


  • جماهير مخصصة: وهي فئة من الجمهور أو الأشخاص الذين لديك عليهم معلومات كافية لاستهدافهم بحملة اعلانية. وهذا النوع من الجماهير تحصل عليه من خلال تجميع المعلومات بطرق مختلفة تقدمها لك منتجات منصات السوشيال ميديا كالفايسبوك.


كذلك  من خلال  مجموعات فرعية من الجماهير  المشابهة.أي تقوم بإنشاء هذا النوع من الجمهور المتشابه من خلال" مصدر". والذي يجمع هذه الفئة ثم تقوم بالبحث عن فئة أخرى داخل منصة فايسبوك لهم نفس الاهتمام والتوجه وباقي الخصائص المشتركة بين المسجلين باداة المصدر.

 كذلك يمكنك اختيار أشخاص معينين من أجل إما تضمينهم أو إقصاوهم من جمهورك  المستهدف . 


 المواضع


 بالنسبة للمواضيع التى ترغب أن يقوم الفيسبوك بالترويج لإعلانك فيها. تنقسم إلى خيارين. أولهما هي المواضع التلقائية. والتي تقوم بإظهار إعلانك حسب خورزميات فايسبوك. أما الخيار الثاني فهو خيار تعديل المواضع والتي توفر لك إمكانية تعديل المنصة التي ترغب أن تظهر عليها الإعلان الخاص بك.

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

ومن خلال هذه الصورة في الأسفل كما هو موضح يظهر كل الخيارات المتاحة لكل  من المنصات.

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

3/ الميزانية وجدول زمني حملة إعلانية  ناجحة عن منتج 

  • حدد  من خلال هذا القسم المبلغ  الذي ترغب أن تنفقه على إنشاء حملة اعلانية ناجحة . وكذا اختيار الأوقات  لظهور إعلانات حملاتك  . 


  • مثلا تنفق مبلغ 20 دولار لعمل حملة إعلانية وتحدد يوم الذي ترغب  فيه البداية ويوم  الإنتهاء من تشغيل الحملة الإعلانية . 


  • أنصحك بتحديد قسم " التحسين من اجل عرض اعلان " والذي يمنحك خاصية الظهور لشخص واحد فقط في اليوم . 


  •  قم باختيار "النقر على الرابط" والتي تعني دفع المبلغ مقابل نقرة واحد على  الأهداف  . 


  •  شغل الإعلانات بدون توقف  . من أجل الحصول على نتائج فعالة وسريعة بأقل سعر . عكس أنفاق المبلغ في الساعة الأولى من الظهور. لانك قد لا تحصل على بيانات الزوار وتكون النتائج غير مرضية. 

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

 4/ تنسيق حملة إعلانية الإعلان على  فايسبوك

تختار في  هذا القسم إدارة وشكل ظهور محتوى  الحملة الإعلانية  الذي ترغب الترويج له من خلال خمس اختيارات وهي :

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

  1.  إعلان دوار:  تنسيق و إنشاء  حملة  إعلانية دوار من عرض ما يقرب عشر صور أو مقاطع الفيديو في حمله اعلانيه واحدة . كذلك يمكنك أن تحدد رابط منفصل خاص بأي صورة أو مقطع مصور  لحملتك .  لإظهار كل جوانب المنتج أو للخذمة التي تروج لها.
  2. صورة واحدة :  بإمكانك تحميل صورة واحدة, نسبة عرض الصورة إلى الارتفاع : 9:16 إلى 16:9،  يجب أن تكون دقة الصورة عالية. وان لا يتجاوز النص الكتابي معدل 20% من مساحة الصورة.  بإمكانك إضافة  صورة بانورامية أو صورة  بزاوية 360 درجة .
  3. الفيديو واحد: يجب أن يتوفر الفيديو على شروط التي توصي بها جميع منصات التواصل , بالإضافة  الى احترافية  الفيديو  . ويمكن تجنب  أشرطة سوداء في أعلى وأسفل الصورة أو بجانبها. كما تدعم شبكات  السوشل مديا كافة الملفات المتنوعة. 
  4. عرض شرائح: بالنسبة لهذا الاختيار فهو يشبه بشكل كبير خاصية اعلانات  بالفيديو. لذلك تحتاج  الرجوع إليه. 
  5. تشكيلة: وهي عبارة عن  شكل ظهور إعلانات الحملة  صورة, فيديو, سلايد شو. بحيث توفور  لمستخذمي هذه المنصة استخدام  عديد و أنواع المنتجات والخدمات  بواسطة  أجهزتهم المحمولة. والتي تسهل عملية  التصفح والشراء. دون الخروج من  نطاق  فايسبوك واستغرام instagram .

5/نوع الروابط 


إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook
  • في هذا القسم يجب عليك تحديد هدف  رابط إعلانك  ، وكما تكلمنا مسبقا، فإننا سوف نقوم بالتوريج لموقع ويب خاص خارج منصة الفايسبوك.


  • النص: تكتب في هذا القسم وصفا نصيا للمنتج أو الخدمة التي تقدمها. لذلك أن يكون النص قصيرا ويجمع كل المميزات التي يبحث عنها المستهدف . لكي يسهل عليه فهم ماتقدمه وبذلك يشتري من عندك.


  • عنوان URL لموقع الويب الكترونى :  يُعد وضع رابط موقعك أو رابط المنتج أو الخذمة التي ترغب بالترويج لها.


  • العنوان: إختر عنوان  المحتوى حذابا وبسيطا يسهل فهمه. وكذا يجلب الزوار لإكتشاف تفاصيله.بالتالي تزداد النقرات.


  • دعوة لاتخاذ إجراء: من خلال هذه الأداة بإمكانك زيادة وإدارة  أزرار معينة  تقوم بدعوة المستخذمين لاختيار إجراء معين على الموقع الخاص بك. وللتعرف على هذه الإجراءات  وانقر  على "تعرف على المزيد".


  • التراكيب: يعتبر هذا الخيار اختياري بالنسبة لك, بحيث  من خلاله تضيف  بعض النصوص على الصورة لتسليط الضوء على إقتراحات مدفوعة  والمقدمة للشراء. 

  • لغات متعددة:  يمتك من خلال هذه الأداة إنشاء حملة اعلانية عن منتج. تستخذم فيها لغات مختلفة تظهر حسب اللغة التي سيتخذمها الزائر على السوشيال ميديا خاصة الفايسبوك العربية , الإنجليزية .


  • عرض الرابط: توفر هذه الخاصية جعل الرابط الطويل قصير. ومتاح الاستخدام دون احساس الزائر بأي شك في خطورة هذا الرابط. لذلك انتبه إلى هذه النقطة. للحصول على نتائج جيدة على السوشيال ميديا   .


  • وصف رابط آخر الأخبار:  تقوم بإضافة وصف توضيحي تذكر فيه أسباب ودوافع زيارة المستهدفين للموقع الخاص بك. للإشارة هذا النص لا يظهر في كل المواضع.


  • محتوى مرتبط بعلامة تجارية: يخول لك هذا القسم إدراج العلامة التجارية الخاصة بك إذا وجدت.

 

  • معلمات عناوين URL (إختياري): من خلال هذا الاختيار تقوم بتتبع معلومات حملتك الإعلانية  في باقي السوشيال ميديا غير منصة فايسبوك.


  • بيكسل فيس بوك:  تعتبر  اضافة  رمز برمجي خاص ببيكسل إلى الموقع الاكتروني على  الإنترنت  لتدوين  كل التحويلات ومعرفة نشاط موقعك في الويب و إنشاء  جمهور لاستهدافه  من خلال إنشاء حملة إعلانية .

 



6/دفع ثمن الحملة الاعلانية الناجحة  campaign 


  • يمثل  ضبطك هذه الخيارات التي ذكرناه في الأول اهم خطة . ثم تنتقل إلى صفحة  مدير إعدادات حسابك الإعلاني على فايسبوك. ثم تقوم باختيار "إعدادات الدفع". 


  • تختار أحد طرق   الدفع التي تريد استعمالها. حيث يعتبر طريقة الدفع من خلال بايبل paypal التي تصنف بالطريقة الاولى و الآمنة للأداء في العالم. كما يمكنك استعمال بطاقة الدفع حسب البلد الذي تعيش فيه. 


  •  انتبه في بملء المعلومات الشخصية  الصحيحة ومعلومات البطاقة . حتى لا تواجه مشكلة الحضر أو تأكيد الحساب. 


  • بعد أن يتم  البحث  والتأكد من صحة المعلومات تبدأ متابعة إعلاناتك بالظهور للأشخاص الذين ثم تحديدهم واختياره استنادا إلى الشروط التي اخترتها في السابق. 


  • كما يجب  التفكير و الانتباه إذا اخترت توجيه  وإعداد  الجمهور إلى مواقع   الكترونية  . ان تتقيد بسياساته وان لا تخالفها حتى لا يقوم بحضر حسابك بشكل نهائي. 


  • بهذه المعلومات أكون قد إنتهيت من المقال  . والذي كان هو خطوات   وكيفية إنشاء حملة اعلانية عن منتج على السوشيال ميديا خاصة شركة الفايسبوك. 

إنشاء  حملة  إعلانية ناجحة على فايسبوك  Facebook

اتمنى ان يكون الموضوع نال اعجابكم  اي تساؤل يمكنك وضعه في  التعليقات. وسأجيبك عليه انشاء الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 


ممول  الاعلانات جوجل adwords 

الدليل  أصحاب   اعلانات  الأعمال   لدينا   عائد البريد توسيع تعرف  بناء  التطبيق الوصول  لمدة  أشهر  اكبر الكثير  المستويات 

 




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-