Also Like

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل المشاريع

المبادرة  الوطنية  للتنمية  البشرية  . كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2023 . المشاريع  التي تستفيد من 100000 درهم في  إطار  برنامج الملك محمد السادس للمبادرة الوطنية .


كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  لتمويل المشاريع



كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  لتمويل المشاريع  المرحلة الثالثة 2019 _ 2023

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابنا الكرام متابعي مدونة فكرة سهلة fikrasahla. مرحبا بكم في موضوع جديد. اليوم إن شاء الله وبعد الطلب المتزايد من المتابعين، سنتطرق ولأول مرة لموضوع المبادرة الوطنية في عهد الملك محمد السادس ، وكيفية الحصول على دعم شامل لمشروعك في إطار تمويل قد يصل حتى  10 مليون سنتيم .


 الطريقة جد سهلة لكل واحد يملك مشروع أو حتى فكرة مشروع ناجح لم يطبقها بعد. لأنك ستستفيد من التأطير والدعم الفني. يكفي أن تكون فكرة مشروع ناجح يستحق الدعم والتمويل. لذلك سأحاول في المقال الإجابة على جميع الأسئلة التي يطرحها الكثير من أصحاب أفكار مشاريع جاهزة. 

ماهي المشاريع التي تستفيد من المبادرة الوطنية؟ 

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  لتمويل المشاريع ؟ 

ماهي مدة قبول ملف مشروع المبادرة الوطنية؟

1/ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  لتمويل المشاريع المرحلة الثالثة 2019 _ 2023

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كثير من الناس يسمعون بها لكن القليل من بحث فيها وفي برامجها التي تقدم لفائدة مختلف شرائح المجتمع. 

تأسست المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في عهد الملك محمد السادس، من أجل مساعدة الفئات المهمشة والفقيرة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتنمية المناطق النائية. 


وقد استفادت العديد من التعاونيات والجمعيات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

لكن في هذة المرة ولأول مرة قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإعلان عن دعم الشباب والمقاولات الصغيرة والناشئة، وكذا حاملي أفكار مشاريع. وأطلقوا عليها اسم  " برنامج تحسين الدخل والاندماج الإقتصادي لفائدة للشباب " . يمكن زيارة الموقع الخص بهذه المبادرة من النقر< هنا موقع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل المشاريع >.

 

تقدم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل المشروعات، بمساعدة الشباب في تحقيق أحلامهم المشروعاتية، من خلال تقديم الدعم المادي وكذا المساعدة والتتبع طيلة فترة بداية المشروع. 

2/ دوافع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  لتمويل للمشاريع 

فبعد إحصائيات قامت بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استنتجت أن أكثر من مليون شاب عاطل عن العمل، والسبب إما غيام اي دعم مادي أو مساعدة، أو عدم إكتساب الخبرات للتعامل مع فكرة مشروع وتنيلها على أرض الواقع من وضع دراسة جدوى المشروع. 


لذلك كان هذا هو السبب المباشر لنشوء هذه المبادرة، لذلك وجب استغلال هذه الفرصة الجيدة لتحقيق الحرية المالية التي يبحث عنها الجميع. 


إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توجد في كل المدن المغربية والقرى البعيدة، لذلك يمكنك التوجه إلى قسم المبادرة الوطنية للاستفسار عن أي سؤال ترغب سؤاله

فقد تم تكليف مهام تمويل مشاريع وتأطير الشباب من طرف جمعيات كبيرة للوقوف على هذا الملف. 

3/ الخطوات التي ينبغي تتبعها للحصول على دعم مشروعك

عند قيامك بزيارة مقر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية القريب من سكناك، تسأل عن الجمعية المكلفة بملف " برنامج تحسين الدخل والاندماج الإقتصادي لفائدة للشباب "  داخل مدينتك أو الجماعة القروية التي تسكن فيها، وقد تجد مطبوع أو إعلان عليها أرقام وأسماء الجمعيات الحاضنة للمبادرة . 

تتواصل معهم ثم تقوم بتقديم فكرة مشروع، يسجلون المعلومات والمعطيات الخاصة بفكرة مشروعك، ثم يتصلون بك لبداية التأطير. 


بالنسبة للناس الذين يسؤلون عن الوقت المحدد لهذه المبادرة، يؤكد مسؤولو المبادرة ان الأبواب مفتوحة طيلة السنة. 

بعد وضعك للملف، تبدأ الجمعية بالتأطير وتقديم المساعدات التكوينية التي يمكن أن تتراوح بين 3 أشهر إلى 6 أشهر حسب المشروع المقدم. 


وبعدها تقوم بتهييء ملف لمشروعك المستقبلي يحتوي هذا الملف على دراسة مالية ودراسة تقنية للمشروع. 


بعد ذلك تقوم لجنة تسمى اللجنة الداخلية والتي تختار مجموعة من أفضل أفكار مشاريع. 

ثم تعطى هذه المشاريع المختارة للجنة أخرى مكلفة بدراسة المشروع ومراقته وبعد التتبع والمراقبة الدقيقة يتم قبول المشروع وبالتالي تتمكن من  الاستفادة من الدعم المالي. 

4/ اجراءات بعد قبول ملف دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 

بعد حصولك على الموافقة النهائية على تمويل المشروع، يتوجب عليك القيام ببعض الإجراءات القانونية وتوفير الوثائق الإدارية حتى تحصل علـى الدعم المادي هذه الاجراءات تتطلب مجهود كبير، لانه لوحظ أن معظم الشباب حاملي المشاريع يجدون صعوبة في هذه المرحلة، بحيث يجب عليك تأسيس شركة لمشروعك وقد شرحنا في موضوع سابق الطريقة السهلة لتأسيسها يمكن الرجوع إليه. 


بالإضافة إلى إجراءات أخرى، لكن إذا تعذر عليك الحصول على هذه الوثائق يمكنك الاستعاذة بأحد المراكز التي تقدم هذه الخذمات، بحث اي شاب أو صاحب شروع تم قبول ملفه يمكن التواصل مع هذا المركز والذي سأضع رقم الهاتف الخاص بهم في أسفل المقالة. 

بعد قبولك تمويل مشروعك من طرف لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يتم توقيع شراكة بينك وبين العمالة أو الإقليم التابع لمحل شركتك. 

طريقة الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، هو أن الدعم المالي يتم تقسيمه إلى ثلاث دفعات، الأولى تكون عبارة عن شيك به مبلغ 30٪ من الدعم الإجمالي للمشروع، الذي قد يصل إلى 100000 درهم كحد أقصى للفرد الواحد. 

ثم بعد مرور أقل من شهر يتم صرف الدفعة الثانية التي تحتوي على 60 ٪ من التكلفة الإجمالية للمشروع، ثم تحصل على الدفعة الثالثة اي 10 ٪ بعد شهر بهدف مواكبة المشروع من طرف الجمعية التي احتضنت مشروعك وتاطيره. وكذا المساعدة على تفادي الوقوع مي المشاكل. 


نسبة الدعم المقدم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل المشاريع هي 60٪ من تكلفة المشروع، أي إذا كانت تكلفة المشروع بعد الدراسة المالية هي 100000 درهم  تقدم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 60000 DH للدعم. لذلك يجب الانتباه في دراسة جدوى المشروع المالية إلى عدم تجاوز التكلفة المحددة حتى لا يرفض الملف. 

أما إذا كانا اثنين من أصحاب فكرة مشروع مشتركين في الفكرة، هنا يمكن الاستفادة من دعم يصل إلى حد أقصى هو 200000 درهم. 


5/ ماهي نوع المشاريع التي تحصل على دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 

بالنسبة لنوعية المشاريع التي يتم للمبادرة اختيارها في الدعم هي مشاريع التي تقدم الخذمات مثل مشاريع  التوصيل ومشاريع انتاج وصناعة السلع كالمشروع الذي شرحناه من قبل توزيع الفواكه الجافة على المحلات التجارية.والمشاريع الصغيرة الإنتاجية. 


أما المشاريع التي يرفض للمبادرة تمويلها كمشروع البيع والشراء المباشر مثلا مشروع البقالة أو مشروع برافاغماسي أو مشروع بيع العقاقير إلى آخره من الأنشطة الأخرى. 

بالنسبة الأعمار التي حددتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المرحلة الثالثة هي من 18 سنة إلى 34 سنة اي فترة الشباب، لذلك يمكن للشباب الاستفادة من هذا الدعم. 


من إيجابيات هذه المبادرة أنك فقط تقوم بدراسة جيدة لكل جوانب المشروع للقبول، وبعد ذلك تطور مشروعك دون إرجاع مبلغ الدعم ودون فوائد ربوية محرمة. 

من سلبيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المرحلة الثالثة هي غيام المعلومة وعدم نشر الخبر حتى يصل الشباب، بحيث كثير منهم لا يعلمون بهذه المبادرات. 


لذلك أنصح الجميع بصلاة الإستخارة ثم توكل على الله وإن شاء الكريم ستحصل على الدعم وستتغير حياتك نحو الأفضل. 

بهذه النصائح نكون قد انتهينا من موضوع اليوم اتمنى أن أكون وفقت لتقديم بعض المعلومات حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المرحلة الثالثة 2019 _  2023

أي سؤال يمكنك التواصل معنا عبر حساب استغرام أو الفايسبوك فكرة سهلة. في أمان الله. 

رقم هاتف مركز المساعدة 0674655554






Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-