Also Like

دراسة جدوى مشروع محل صناعة و تسويق حلويات


مشروع محل  حلويات , دراسة جدوى مشروع محلات الحلويات . مشاريع بيع حلويات  منزلية , الطلب الكثير  للحلويات . ارباح  مشروع محل  حلويات . أنواع الحلويات  المختلفة .

دراسة جدوى مشروع محل صناعة و تسويق حلويات


مشروع محل حلويات , تكلفة و ارباح وكيفية تجهيز محل حلويات 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أحبابنا الكرام متابعي مدونة فكرة سهلة fikrasahla. مرحبا في موضوع جديد و فكرة مشروع ناجح. مشروع اليوم سيكون بإذن الله تعالى هو دراسة جدوى مشروع محل حلويات.

 فهذا النوع من المشروعات يعرف نجاح كبير وأرباحه كبيرة جدا. خصوصا إذا توفرت جميع شروط النجاح التي يتم التوصل إليها من وضع دراسة جدوى المشروع بطريقة متقنة. 

لذلك سأحاول الإجابة على التساؤلات الخاصة بمشروع محل حلويات بجميع أنواعها في هذا الموضوع. 
  1. كيف أفتح محل حلويات ؟ 
  2. ماهي الإجراءات القانونية اللازمة من اجل فتح حلويات؟  
  3. كيفية تجهيز محل حلويات؟ 
  4. ماهي تكلفة مشروع محل لعمل الحلويات ؟ 
  5. ماهي مؤشرات نجاح مشروع محل حلويات؟ 
  6. ماهي  الطرق الناجحة و افكار اسوق بها لمشروعي ؟ 
  7. ماهي أرباح محلات الحلويات؟ 
  8.  ماهي المشاكل التي ستواجهني في مشروع محل حلويات؟ 

1/ كيف افتح محل حلويات 

أولا قبل التفكير في بداية  المشروع. عليك التركيز على اختيار مكان و موقع المحل بحيث يعتبر الموقع سبب كبير في نجاح مشروع محل حلويات

بعدها تقوم بالإجراءات المطلوبة والقانونية لفتح محل حلويات. ثم اليد العاملة وطرق التسويق لجلب الزبائن للمحل. كل هذه المعطيات تكون داخل داسة جدوى مشروع محل حلويات لذلك حاول أخذ الوقت الكافي لدراسة المشروع.  

2/ الإجراءات القانونية اللازمة لمشروع محل حلويات 

افضل طريقة قانونية من أجل بدأ العمل في مشروع حلويات هي تأسيس شركة ذات المسؤولية المحدودة SALR. وقد شرحنا طريقة التأسيس يمكن العودة للموضوع. 

كذلك يمكن البدء بالمقاول الذاتي إذا كنت تشتغل لوحدك في المحل. أوكانت مساحة المحل صغيرة . كذلك الحصول على بطاقة المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاتها قد شرحناه في موضوع سابق يمكن الرجوع إليه. 

دراسة جدوى مشروع محل صناعة و تسويق حلويات


3/ طريقة تجهيز محل حلويات 

في مايخص التجهيزات الخاصة بمحل حلويات. ساحاول الاقتصار على المعدات المهمة والأساسية. 
  • تحتاج إلى عجانة من نوع جيد والتي لها قدرة استحمال كبيرة. هناك عدة أنواع بأحجام مختلفة. 

  •  ستحتاج فرن من النوع الجيد. كذلك هناك العديد من الأنواع و الأحجام المختلفة. لكن ينصح إقناع معدات متوسطة الحجم حتى تشتغل براحة تامة عند كثرة الطلبات و المناسبات. 

  • آلة ترقيق العجين التي يستعملها الحرفيين في صناعة بعض أنواع الحلويات. 
  • يحتاج مشروعك الى ثلاجة أمامية من الزجاج لعرض  المنتجات. 
  • أيضًا طاولة من الرخام تستعمل لعجن و تحضير الحلويات وثلاجة اخرى لحفظ الأطعمة .

  • كذلك قد تحتاج آلة العصير إذا كنت ترغب بإضافة مشروع بيع العصير
  • ثم الأدوات الصغيرة و متطلبات ضرورية كالسكاكين وقوالب الحلويات الصحون... إلى آخره. 

4/ تكلفة مشروع محل صناعة الحلويات 

تبقى مسألة تحديد تكلفة مشروع محل حلويات غير دقيقة حسب عدة عوامل كالدولة التي تقيم فيها ومساحة المحل وموقع إقامة مشروع الحلويات إلى آخره من العوامل المحددة لتكلفة مثل هذا النوع من المشروعات .

 لكن أقل تكلفة يمكن البداية فيها هي 4000 دولار أي 16000 ريال  تقريبا بالعربية السعودية . و 40000 درهم في المغرب . و 63000 جنيه في مصر. وتقريبا 560000 دينار في الجزائر . 12000 دينار في تونس. 

دون إحتساب مصاريف تجهيز محلك من صباغة وتزيين واشهارات أمامية وكرائه أو شرائه. واجرة العمالة اللازمة لتسيير المشروع. فقط شراء المعدات.

 أما تجهيزات  الضرورية فيمكن أن تتكلف بها حسب رأس المال  أو يُمكن تكليف أحد الشركات الخاصة  بتزين واجهة محلك لأن مشاريع التي تقدم الماكولات تتطلب عناية كبيرة وكبيرة جداً بواجهة المحل. 
دراسة جدوى مشروع محل صناعة و تسويق حلويات


5/ أسباب نجاح مشروع محل حلويات 

أول و أهم الأسباب المشجعة على إنشاء هذا المشروع هو أنه  يقوم  باستهداف كل شرائح المجتمع بكافة اجناسه الرجال والنساء والاطفال . من منا لا يحب الحلويات. بالطبع الجميع يحب أكل الحلويات أي أن الاستهداف سيكون كبير َ جدا. خصوصا إذا كانت المنتجات جيدة ومنصوعة من طرف إختصاصي في المجال.

 إضافة إلى موقع المحل وتجهيزه بشكل يلفت إنتباه المارة. هذه ثلاث عوامل أساسية لنجاح مشروع محل حلويات. 

6/ طرق التسويق لمشروع محلات الحلويات 

يعد مشروع الحلويات بصفة عامة من إحدى المشاريع المحبوبة لدى الكثير.  مما تجعل التفاعل مع أي حركة تسويقية مهم للغاية. لذلك المجال شاسع لطرق التسويق للمشروع أهمها الاعتناء بواجهة المحل بواسطة المصابيح الملونة والألوان المنتوحة والزجاج في كل زوايا المحل. 

كذلك وجب عليك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإنشاء صفحات على أغلب المنصات الالكترونية للتعريف بجديد المنتجات والعروض المقدمة. يمكنك أيضا القيام بحملات إعلانية مدفوعة من أجل تحقيق مزيد من الشهرة للمحل. 

7/ ماهي أرباح مشروع بيع حلويات 

بالنسبة بأرباح مشروع بيع الحلويات فهي كبيرة  حسب الحرفيين في مجال  الحلويات بأنواعها. فيصعب تحديد رقم معين. لكن كبداية للمشروع يمكنك ان تحقق مدخول لاباس به. ومع مرور الوقت والتحلي بالصبر ستبدا الأرباح في زيادة. لذلك فقط اهتم بالجودة في صناعة الحلويات والتسويق الجيد. 

8/ تحديات مشروع الحلويات 

كل عمل الا وتواجه فيه العديد من المشاكل والصعوبات خصوصا عند البداية. لكن المشاكل التي ينبغي الانتباه لها هي جودة السلع وحسن الاستقبال والعمالة التي تحتاج مساعدتك في مشروع محل  حلويات. لأن من أكبر المشاكل التي يواجهها اصحاب  هذا المشاريع هي قلة الخبرة لأصحاب هذه الصنعة .

 لكن مأخرا أصبحت عدة مصانع ومدارس تقدم خذمة تكوين في هذا المجال مما لوحظ تخرج كثير من الشباب بواسطة معمل أو مصنع خاص بتعلم تقنية اعداد الحلويات للعمل في مجال صناعة الحلويات  في المحلات . 

 نصائح في مشروع محل حلويات 

  • أول نصيحة أنصحك بها وهي انشاء و إعداد دراسة جدوى المشروع بطريقة دقيقة تبدأ من خلال  دراسة جدوى الأولية ثم دراسة جدوى التفصيلية. 
  • ثانيا صلاة الاستخارة والتوكل على الله وإن شاء الكريم سينجح مشروع محلك  ويحقق مداخيل و أرباح مهمة. 

  • ثالثا محاولة الإختصاص في نوع من الحلوى بمعنى أن تركز على نوع من الحلويات بشكل كبير مثل حلويات شرقية وغربية  أو أنواع المخبوزات كالكروصا و البسكويت و  حلويات شعبية و منتجات الحلوى وغيرها بمختلف انواعها إلى آخره بثمن مناسب من أجل الجودة القدرة على المنافسة . 

  • رابعا استخذام أساس الحلويات وهي المواد الجيدة في صناعة الحلويات مثل الشكولاط و الكريمات و الدقيق الخ لذلك إستعمل مواد ذات جودة عالية. للحصول على حلويات لذيذة وعليها الكثير والكثير من الطلب. 

  • خامسا الموقع مهم بنسبة عالية في نجاح مشروعك لذلك حاول إختيار موقع به كثافة سكانية أو على شارع رئيسي او بجانب المحلات  تكون قبلة الناس بشكل يومي. 

  • سادسا طريقة العرض للمنتجات بشكل جذاب ومتناسق  من ناحية الألوان و الديكور  ونظافة المكان كل هذا يزيد من فرص بيع الحلويات بشكل أسرع وبذلك ستزيد الأرباح في هذا النوع من المشاريع المفضلة.

أخيرا أنصح الإخوان بمشروع صناعة و تسويق حلويات لأنه صراحة من ضمن المشاريع المربحة التي يحقق أصحابها مداخيل مربحة ومهمة للغاية. 

بهذه النصائح نكون قد إنتهينا من فكرة مشروع ناجح بإذن الله. أي سؤال سأكون سعيدا بالإجابة عليه ماعليك سوى وضعه في تعليق أسفل الموضوع. 
لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لعلك تكون سببا في مساعدة الآخرين. في أمان الله. 
مصادر المعلومات 

مشاريع قد تعجبك




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-