Also Like

برنامج دعم وتمويل المقاولات

 

برنامج دعم وتمويل المقاولات


       برنامج دعم وتمويل المقاولات                      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم أحبابنا الكرام في موضوع جديد على مدونة فكرة سهلة التي تهدف إلى تقديم أفكار سهلة وبسيطة. موضوع هذا اليوم بإذن الله سيكون حول برنامج دعم وتمويل المقاولات، والذي خصصت له الدولة مبالغ كبيرة جدا تقدر ب8ملايير درهم،بعد الخطاب الملكي الذي أكد فيه على دعم حاملي المشاريع والشباب المقاولون.

لذلك سأقدم كل المعلومات والطرق القانونية الصحيحة للإستفادة من هذا الدعم.
للإشارة فإن الدولة قد وضعت عديد البرامج من قبل لدعم المقاولات لكن للأسف لم تنجح لأسباب مختلفة أهمها عدم تتبع المستفيدين من الدعم، وهذا هو الجديد في هذا البرنامج الأخير، بهدف خلق أكثر من 13500مقاولة وتوفير أكثر من 27000 منصب شغل.

1/تمويل برنامج دعم وتمويل المقاولات

بالنسبة لتمويل برنامج دعم وتمويل المقاولات فهو مشترك بين صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي تأسس سنة 2002 بهدف المساهمة في تنمية إقتصاد البلاد كإنشاء الطرقات والمعامل الكبرى وتقديم الإعانات، وكذلك دعم المقاولات الكبرى وليس الصغرى،لكن بعد وضع هذا البرنامج وبأوامر ملكية، سيساهم هذا الصندوق بمبلغ 2 مليار درهم كإعانة لبرنامج دعم وتمويل المقاولات.

-بنك المغرب وذلك من خلال عقد شراكة مع جميع الأبناك للمساهمة في هذا البرنامج بمبلغ 3ملايير درهم.
-وزارة الإقتصاد والمالية والتي ستساهم بمبلغ 3مليار درهم، مجموع المساهمات بين هؤلاء المتداخلين في برنامج دعم وتمويل المقاولات يصل إلى 8 مليار درهم.
وقد حدد وقت إنجاح هذا البرنامج في مدة ثلاث سنوات بداية من 2020 إلى 2023، وسوجه هدا الدعم للمجال الحضري والقروي.

برنامج دعم وتمويل المقاولات


2/برنامج دعم وتمويل المقاولات في المجال الحضري والقروي

بالنسبة للدعم في المجال القروي لن يقتصر فقط على تمويل المشاريع الفلاحية، ولكن يمكن الإستفادة حسب جودة وفعالية المشروع المقدم للدعم، كالسياحة الجبلية، والتجارة الأسبوعية كمشروع بيع العقاقير والذي قد شرحناه من قبل <إضغط هنا > للإشارة فإن 2مليار درهم التي ساهم بها صندوق الحسن الثاني ستوجه لدعم برنامج دعم وتمويل المقاولات في للعالم القروي، بحيث تكون نسبة الفائدة 0% ، بهدف النهوض بالعالم القروي، الذي يشهد نسب مرتفعة للبطالة وتفادي الهجرة الداخلية.

بالنسبة للمجال الحضري هناك عديد المشاريع الصغيرة والكبيرة والتي ستمكنك من الإستفادة من الدعم، مثل مشروع pharapharmacie والذي شرحناه في موضوع سابق <إضغط هنا>، لذلك وجب دراسة معمقة لأي مشروع ترغب في تقديمه للإستفادة من الدعم.

3/المستفيدون من برنامج دعم وتمويل المقاولات

خصص هذا الدعم لجميع المقاولات الصغيرة والمتوسطة وكذا الشباب الذين يحملون مشاريع واقعية ومدروسة، بمعنى أنه يمكن إستفادة صاحب شركة أو مقاول ذاتي، <إضغط هنا> أو حاصل على ديبلوم فاي مجال، أو فقط يملك فكرة مشروع، كل هذه الأصناف يمكن لها الإستفادة من برنامج دعم وتمويل المقاولات.
وهذا أكبر حافز للتفكير في مشروع ووضع له دراسة من جميع الجوانب.

4/طريقة الإستفادة من برنامج دعم وتمويل المقاولات

طريقة الإستفادة من برنامج دعم وتمويل المقاولات، ماعليك إلا زيارة المركز الجهوي للإستثمار القريب من سكنكم، عندها سيقدمون لك النصائح والإرشادات لتعبئة ملفك بالطريقة الصحيحة، لأن هذا المركز من إختصاصاته تقديم المساعدة لأصحاب المشاريع.

برنامج دعم وتمويل المقاولات

5/إيجابيات برنامج دعم وتمويل المقاولات

إيجابيات برنامج دعم وتمويل المقاولات
1- مواكبة المشاريع وهذا يعتبر أفضل إجراء سيساعد المستفيدين من الفشل في مشاريعهم، لأن هذا الإجراء هو سبب فشل البرامج السابقة،بحيث من خلال هذا البرنامج تم تحديد لجن تتبع مختصة تهدف إلى تقديم أفكار وحلول لجميع العراقيل التي من شأنها إفشال مشروعك.
2-بالنسبة لتويل المشاريع فإن نسبة الفائدة حددت فقط في 2% بالنسبة للمجال الحضري، و1. 75 %بالنسبة للمجال القروي،
3- إلغاء مصاريف الملف.
4- إلغاء الضمانات بحيث في السابق عند أخذك أي قرض بنكي وحب عليك تقديم ضمانات.
5-تسريع في تمويل المشاريع في حدود أسبوعين بعد قبول الملف.
6-تسهيل المساطر القانونية للإستفادة من برنامج دعم وتمويل المقاولات.

برنامج دعم وتمويل المقاولات



نصيحة من عندي

-دائما وأبدا وقبل اي خطوة تقوم بها عليك بصلاة الإستخارة التي شرحنا الطريقة الشرعية الصحيحة لأدائها <إضغط هنا >.
-حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن التمويلات والدعم الذي فيه نسبة الفائدة وهذا يعتبر ربا وقد حرمها الله عز وجل.
-إبدأ مشروعك بطريقة تدريجية وانتظر النتيجة بإذن الله.
-عليك بالعمل ثم العمل حتى تنجح مشروعك،لأن هناك عديد الطرق للنجاح في الحياة وصناعة المستقبل.
وبهذا أكون قد إنتهيت من موضوع اليوم برنامج دعم وتمويل المقاولات، أتمنى أن أكون قد وفقت لتقديم نظرة شاملة حول الموضوع، لاتنسى أن تشاركه مع أصدقائك حتى تعم الفائدة، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


         



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-