Also Like

تربية الدواجن أسرار تربية الدجاج البلدي


مشروع  تربية  الدواجن . دراسة جدوى المشروع . أسرار تربية الدجاج  البلدي  في  المنزل . مزارع تربية  الطيور  البيضاء .  تربية  الفراخ والاستفادة من البيض  البلدي .

تربية الدواجن أسرار تربية الدجاج البلدي نصائح الخبراء

  تربية  الدواجن  أسرارمشروع تربية الدواجن  البلدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم أحبابنا الكرام. في موضوع جديد،من مدونة فكرة سهلة، لربح قسط من المال، من خلال فكرة مشروع ناجح . والتعرف على كل جوانب و أسرار تربية الدجاج  البلدي  باذن الله تعالى.


أصبح الكثير  من البشر في مختلف بقاع العالم ، يعانون من ارتفاع أمراض مزمنة تواجه الناس جراء  سوء  التغذية التي تعرفها معظم موائدنا ،  والتي تتسبب  في مرض السرطان المنتشر بصورة  مخيفة . لذا  دفع العديد من  المزارع إلى التوجه لكل ماهو طبيعي، ومن أهمها الدواجن  البلدي ، وبيضه البلدي.


ماهو افضل مكان  تربية الدجاج البلدي

أصبحت  تجارب تربية الدجاج البلدي  في المدن و المنازل كثيرة جداً ، ويعد  المكان المناسب هو الأسطح . ويفضل أن تكون المساحة المخصصة لمشروع تربية الدواجن  متسعة، لأن كلما كان المساحة كبيرة كلما زاد  في  إنتاج وأرباح مشروع تربية و تسمين الدواجن  .


يمكنك تنفيذ  مشروع يخص تربية الدواجن  في البادية او مزرعة  وهذا  مكان  مضمون لنجاحه  بسب المناخ الطبيعي في البادية  الأمر يساعد لإنتاج مربح  جيد جدا .


كيفية  تجهيز المكان المخصص لتربية الدجاج البلدي      

  • تختلف تجهيزات  مشروع مزارع تربية الدواجن حسب الإستطاعة، إذا كنت مبتدأ وليس لك رأس المال، فيمكن تجهيز مكان مخصص من اجل  تربية الدواجن  البلدي للمبتدئين . من مخلفات قطاع  الخشب، والزنك، حتى تحمي طيور الدجاج من البرد و الشتاء. وكل تقلبات المناخ.


  • أما إذا كانت لديك القدرة المالية ، لإنشاء  تربية الدواجن مشروعا فيه كل الشروط الصحيحه التي تزيد من الإنتاجية  سواء في المدن  او  مناطق الزراعة مثل بقعة فلاحية بعيدة  على السكان  . فيفضل تجهيزه عند حرفي متخصص في صناعة وتركيب أقفاص  الدجاج . ثمن التجهيز يبدأ من 5000 درهم فما فوق من خلال حساب  المساحة.

تربية الدواجن أسرار تربية الدجاج البلدي نصائح الخبراء

 كيف أعرف العدد المناسب  لمساحة  تربية الدواجن

  • الطريقة التي يعتمدها المربين و خبراء مشاريع تربية الدواجن  . هي : كل متر مربع يمكن أن تعيش فيه خمس من طيور الدجاج البلدي، بمعنى . إذا أردت تربية خمسين من هذا النوع من  الطيور  . يجب توافرها  على مساحة تقدر بعشرة متر مربع حتى تنجح عملية تربية الدواجن بإذن الله .


كيف أبدأ مشروع تربية الدجاج البلدي 


  • إذا كان لديك تجربة ودراية في مشروع تربية الدواجن  . لابأس بالبداية بعدد كبير  ، ويستحسن إذا كنت مبتدأ في مشروع تسمين و تربية الدواجن . أن تبدأ بعد أقل  من الكتاكيت الصغيرة لا يتجاوز عشرين طير من الدواجن  البلدي. لأن هذا المجال يتطلب مجموعة من الأسرار والمعلومات . لذلك لا يمكن المغامرة بعدد مهم من  الكتاكيت ، حتى تكتسب التجربة، في تربية الدواجن  ومن تم تزيد العدد تدريجيا.


  • وينصح عند شراء طيور الدواجن  البلدي أن يكون عمر الفراخ مابين أربع  اشهر حتى ثمانية أشهر. بذلك يكون قد تخطى مراحل الخطر التي يموت فيها بكثرة ، بسبب الأمراض، ويكون قد إقترب من مرحلة وضعه للبيض  ، والإستفادة منه، ببيعه واستهلاكه.

  ماهو الأكل المناسب الدجاج البلدي

  • بالنسبة لأكل و طعام الدواجن  بصفة عامة ،فهو يأكل أي شيء تقدمه له. لكن يجب أن تعلم  انه  يفضل أن لا تكثر له من الأكل، لأن مميزات الدواجن  البلدي  هو خفة الوزن ، وذلك  من خلال ابحاث الخبير  في هذا المجال، عكس الدواجن  الرومية  أو دجاج الأبيض، المعروف بسرعة  التسمين  و زيادة  في اللحم .


  • اما بالنسبة للشرب، فهو يشرب كل الوقت خصوصا في الصيف . وهناك  عدة أفكار في إنشاء  وصناعة شرابات بتقنيات حديثة  تباع في الأسواق  والمحلات الخاصة ببيع مستلزمات طيور  الدواجن بشتى أنواعه.

تربية الدواجن أسرار تربية الدجاج البلدي نصائح الخبراء

كيف أستفيد من بيض الدواجن  البلدي


الخبز اليابس و النخالة مع قيل من الماء الدافئ، يعتبر أفضل  العلف  للدجاج البلدي  حتى تستفيد من إستمرارية في وضع البيض .

عند بداية الدواجن   في التبييض . ستلاحظ أنه  يبيض في أي مكان ، ماعليك إلا أن تجمعه  . ثم توزعه  في الأماكن التي ترغب أن يضعه  فيها .


وبذلك تجمعه في مكان معزول لكي  لا ينكسر، وعزل نوع البيض الملقح  أثناء الجمع  الذي يخرج منه أفراخ  طيور الدواجن  .

ماهي افضل الطرق لتسويق الدواجن  البلدي 

  • بالنسبة لبيع وتسويق مشروع إنتاج و تربية الدواجن  البلدي، فهناك  العديد طرق  التسويق من الممكن استغلالها بغرض الحصول دخل مربح . كالتسويق في الأسواق الأسبوعية المعروفة. أو عند محلات بيع الدجاج المذبوح، لانهم يحتاجون إلى هذه  الانواع  من الطيور  لإرضاء زبائنهم  لأنها تحتوي على الفوائد الصحية المهمة . 


  • تعتبر  طريقة العمل  على وسائل التواصل الاجتماعي، كالفايسبوك، والواتساب  أكثر الوسائل التي تحقق  عوائد مربحة في مشروع مزرعة تربية الدواجن .

أرباح مشروع تربية الدجاج  

  • أرباحك فقط في اسطح المنزل ستكون محترمة إذا طبقت هذه المعلومات بالتفصيل التي قدمتها لك. لأن أنواع الدواجن  البلدي  يكون عليه الطلب بشكل أكبر ، وكذلك البيض الذي يتراوح ثمنه من درهم ونصف إلى درهمين. 


  • هناك من يستغل هذا المشروع مصدر تحقيق مبالغ مهمة   نقوم بعملية حساب ارباح البيض ل 50 من  الطيور في سطح المنزل دون احتساب مداخيل  الدجاج و الفراخ .
  • 50 × 1.5 = 75 درهم في اليوم .


  • اما في مزارع خاصة بمشروع  تربية تربية بخلاف المنزل فالارباح تكون هائلة فيمكن ايضا تربية فراخ الطيرر البيضاء .

تربية الدواجن أسرار تربية الدجاج البلدي نصائح الخبراء

نصيحة من عندي

  • قبل بداية مشروع مزارع تربية الدواجن ، يتم عمل   دراسة الجدوي لمشروع تربية  الدواجن حتى تتفادى الفشل وتساعد في تنمية مشروعك .


  • وجب عليك أولا أن تحب هذه  المشاريع الناجحة     المتعلقة  بتربية  و رعاية  أنواع الدواجن  ليس من الجانب المادي ولاكن ركز على الجانب المعنوي، حتى تنجح فيه بإذن الله.


  • أنصحك اذا كان لديك الغرض في الاستثمار في مشروع تربية  الدواجن إما   الدواجن البلدي  او الدواجن  الرومي   اخذ دورات او على الاقل دورة  تكوينية  تضم  المتخصصين في المجال للحصول  الخبرات في تربية كل انواع  الطيور و الدجاج .


  • في بداية هذا المشروع، سوف تواجهك مشاكل و صعوبات، لذلك  تحتاج  أن تتحلى بالصبر واليقين على أنك ستنجح بإذن الله.


  • النظافة  شيء أساسي لنجاح  تربية الدواجن  البلدي، لأن الدواجن بصفة عامة، يتأثرون بالميكربوات والفيروسات التي تتسبب في مرضهم.


بذلك أكون قد إنتهيت من موضوع اليوم. أتمنى أن أكون قد أفدتك لو بقليل . سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


مصادر المعلومات :موقع وكيبديا





Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-