Also Like

كيفية ملئ الشيك وأنواع التعاملات بالشيك بالمغرب

كيفية ملئ الشيك وأنواع التعاملات بالشيك بالمغرب

 

الطريقة الصحيحة لكتابة الشيك بالمغرب


 كيفية ملئ الشيك بالمغرب / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابنا الكرام. مرحبا بكم في موضوع جديد ومعلومة جديدة على مدونة فكرة سهلة. موضوع اليوم سيكون إن شاء الله هو كيفية ملئ الشيك بالمغرب. بحيث أصبح الكثير من الناس يفضلون التعامل بهذه الطريقة التي لا تحتاج إلى حمل المال خاصة إذا كان كبيرا. إضافة انها تستعمل أيضا كضمانة بين الأفراد. لكن هناك بعض أسرار هذا التعامل الذي يوقع الكثير في حالة النصب والسرقة لذاك سأحاول شرح كل  أنواع التعاملات بالشيك بالمغرب.


ماهو الشيك بالمغرب ؟

ماهي أنواع التعاملات بالشيك في المغرب؟

معلومات إضافية إضافية حول كيفية ملئ الشيك في المغرب

1/ ماهو الشيك في المغرب

الشيك هو محرر مكتوب وفق شروط يحتوي أو يتضمن أمر صادر من الساحب أو مالك الشيك إلى المسحوب عليه أي المؤسسة البنكية, بأن تدفع لشخص معين المبلغ الذي يتضمنه الشيك بمجرد أن الإطلاع على هذا الورقة. التي يجب أن تتضمن التاريخ والمبلغ بالأرقام وبالاحرف والإمضاء والمدفوع إلى.

2/ماهي  كيفية ملئ الشيك وأنواع التعاملات في المغرب 

بالنسبة للنوع الأول من  كيفية ملئ الشيك. يسمى بالشيك العادي chèque sample. والذي يتم من خلاله كتابة المبلغ بالأرقام وقفله بعلامة # من الجهتين وهذا إجراء ضروري. ثم إعادته بالأحرف.إما باللغة العربية أو الفرنسية المهم هو أن يكون الخط مفهوم وواضح. 


وتقوم بقفل جوانب الأحرف بنفس العملية كما هو ضاهر في الصورة. ثم كتابة التاريخ ثم بإمكانك كتابة إسم الذي يسحب المبلغ من المؤسسة البنكية أو إسم الشركة أو تكتفي بكتابة إلى حامله وأخيرا تقوم بوضع الإمضاء الخاص بك. ليصبح الشيك جاهز وسليم لسحب المبلغ لفائدة حامله بمجرد الإدلاء بالبطاقة الوطنية.

كيفية ملئ الشيك وأنواع التعاملات بالشيك بالمغرب


بمجرد وضع خطين في جانب الشيك يصبح بإسم الشيك باري chèque barré  اي من خلال الخطين يقتصر فقط على تحويل المبلغ إلى حساب آخر ويمنع على حامل الشيك سحب المبلغ نقدا.


أما بالنسبة للنوع الثالث من  فهو عند كتابة حرفين وهما N E وبذلك يمنع سحب المبلغ نقدا. ويمنع أيضا تحويل المبلغ لأي شخص فقط يتم تحويل المبلغ إلى صاحب الحساب المكتوب اسمه في مكان المدفوع إلى ثم الاسم. ويشترط الإدلاء بطاقة التعريف الوطنية.

كيفية ملئ الشيك وأنواع التعاملات بالشيك بالمغرب


اما النوع الرابع من تسمى بالشيك المسجل اي انه يقوم صاحب الشيك بنفسه بتحديد المبلغ الذي يرغب تحويله إلى حساب آخر كضمانة على أن حسابه يحتوي على المبلغ المصرح به في مدة لا تتجاوز 20 يوم. وتقوم المؤسسة البنكية بالطبع فوق الشيك.


3/معلومات إضافية حول كيفية ملئ الشيك في المغرب

وجب الإنتباه الى كيفية ملئ الشيك  بحيث عند ملئه تركز على المبلغ المكتوب بالأحرف لأنه هو المعتمد الرئيسي عند السحب لذلك حاول التركيز عند كتابته  بطريقة صحيحة.

إنتبه كذلك إلى كتابة التاريخ الصحيح المرغوب كتابته. لأن وكما هو معلوم مدة تقادم الشيك هي سنة وعشرين يوم اي 385 يوم.

وفي حالة تم التوقيع في ضهر الشيك من طرف صاحبه تنقص المدة من 385 يوم إلى 202 يوم أي ستة أشهر وعشرين يوم.

بهذه المعلومات البسيطة والمهمة حول كيفية ملئ الشيك بالمغرب نكون قد انتهينا من موضوع اليوم. اتمنى أن أكون قد أفدتكم من خلال هذه المعلومات اي سؤال يمكن وضعه في قسم الخاص بالتعليقات وسأجيبك عليه في الحال. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المصادر




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-