Also Like

برنامج فرصة forsa طريقة التسجيل والاسستفادة من المواكبة و التمويل

 


برنامج فرصة forsa  يستهدف جميع حاملي افكار مشروعات .بهدف النهوض وانعاش جميع المجالات  الاجتماعي  الاقتصادي . العمل تنمية روح  التضامن  الاجتماعي بين مؤسسات المغرب والشباب  .

برنامج فرصة forsa طريقة التسجيل والاسستفادة من المواكبة و التمويل


برنامج فرصة forsa طريقة التسجيل والاسستفادة من المواكبة و التمويل 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متابعي مدونة فكرة سهلة ،مرحبا بكم في موضوع جديد ، والذي سيكون هو طريقة تسجيلك  في برنامج فرصة والاستفادة من الدعم الخاص لحاملي المشروعات .



  • ماهو برنامج فرصة ؟
  • فماهي الطريقة الصحيحة للتسجيل في برنامج فرصة ؟
  • وماهي نوع  افكار مشاريع التي يتم قبولها في هذا البرنامج ؟
  • وكيف يمكن الاستفادة من الدعم الذي خصصته الحكومة للبرنامج ؟


كل هذه الأسئلة سنحاول الاجابة عليها من خلال هذا المقال الذي سيكون غنيا بالمعلومات الحصرية لكل المهتمين  ببرنامج فرصة forsa .

1/  معلومات حول برنامج فرصة forsa

أطلقت  المملكة  المغربية  برنامج فرصة لدعم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة المقيمين  في المغرب لتنمية روح التضامن لمحاربة البطالة في  إطار حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية. وقد تم تخصيص غلاف مالي قدر في 1.25 مليار درهم سنة 2022 من طرف  وزارة  الاقتصاد المغربية  المكلفة لبرنامج  فرصة  forsa .


برنامج فرصة هو برنامج حكومي يهدف لمساعدة  مشاريع  الشباب و منح التكوين ودعم  يكون شاملا  يستهدف  جميع الفئات  و بشكل أكثر الشباب الطموح حاملي أفكار مش روع ،فبعد برنامج انطلاقة ،ثم انطلاق هذا البرنامج والذي يتضمن عدة امتيازات مقارنة بالبرامج السابقة ،بحيث يمكن لأي شاب حامل مشروع ،الاستفادة من المواكبة و التأطير المستمر  لحامل المشروع.


وتخصيص  دعم مباشر  للمشاريع المقبولة في برنامج فرصة من إيجاد حلول لكل المشاكل التي يواجهها حاملي المشاريع خاصة مشكل  أنشطة مشاريعهم و مواكبة الصعوبات  والتمويل  والتسويق .

2/ مراحل التسجيل في برنامج فرصة 

بالنسبة لمراحل تسجيلك  في  برنامج فرصة فأول خطوة تقوم بها هي ملأ معلوماتك الشخصية  ومعلومات مشروعك بطريقة مختصرة داخل خانة التعريف بالمشروع .عبر المنصة الرقمية من خلال إطلاق موقع الإلكتروني فرصة www.forsa.ma ،او من خلال المكاتب التي تم فتحها لتلقي ملفات لحاملي المشروعات والقريبة من مقر سكناك ،يمكن السؤال في الجماعات والمقاطعات على هذه المكاتب  .


كذلك تسجيل فيديو تشرح فيه كل جوانب المشروع . لكن أنصحك بالتركيز على عوامل مهمة وهي مميزات المشروع و طرق التسويق عوامل نجاح المشروع ،فهذه أمور تساعد في قبول ترشيحات الملف في القبول ان شاء الله  في  برنامج فرصة .

برنامج فرصة forsa طريقة التسجيل والاسستفادة من المواكبة و التمويل


بعد المعاينة الأولية يتم النظر في فكرة مشروعك ، وبعد قبول الملف ستصلك رسالة نصية  من  برنامج فرصة تخبرك ان ملفك ثم قبوله ،وبذلك تنتقل الى الخطوة الثانية وهي المقابلة معك ،لذلك قبل تقديم ملفات الترشيح لدعم و لتمويل مشروعك وجب العمل على انجاز  دراسة جدوى شاملة للمشروع وقد شرحناها في موضوع سابق .


فهذه المقابلة تتكون من حاملي المشاريع و الحاضننين للمشروع و عدد من  المختصين في مجال مشروعك . كمجالات التجارة والصناعة التقليدية ومجالات المال والاقتصاد .لذلك وجب الاستعداد لتقديم تصور شامل حول مميزات المشروع لإقناعهم بمواكبة مشروعك.


بعد أن يتم قبول مشروعك لمواكبته من طرف الحاضننين في  برنامج فرصة ،فهذا لا يعني انه ثم قبوله في الدعم الذي خصصت الدولة ، ولكن فقط تستفيد من التأطير والمواكبة وتقديم المساعدة والدعم لتطوير مشروعك في مدة لا تتزاوج 75 يوم بعد قبول ملفك .


أما مرحله  تمويل  ودعم مشروعك في  برنامج فرصة فهي تأتي بعد هذه المراحل التي ذكرناها .


3/ الاستفادة من دعم الدولة المغربية في برنامج فرصة البالغ 100000 درهم  

 كثير من الشباب يعتقدون أنهم بمجرد قبول ملفهم في مرحلة مرافقة ومواكبة المشروع في  برنامج فرصة ،أنهم سيتفدون من  دعم و تمويل المخصص لذلك ، وهذا خطأ . 


لان الدعم مرتبط بالبنوك التي أبرمت شراكة مع الدولة لتمويل بعض المشاريع التي ستختارها هذه البنوك لتمويلها ،لذلك ستم وضع ملف الدعم للمشروع لدى البنوك المختصة  في التمويل ،وهذا لا شك أنه يكون بتأطير من الحاضننين لمشروعك في  برنامج فرصة والذين اقتنعوا بجدة مشروعك . لذلك اذا كان عندك أي مشكلة مع اي بنك فمن المستحيل حصولك على هذا الدعم .


4/ نوع المشاريع التي تقبلها مبادرة برنامج فرصة

بالنسبة للمشاريع التي أعلنت الوزارة الوصية بالمغرب على مواكبتها وامكانية تمويلها من طرف البنك في  برنامج فرصة ،فهي لم تحدد مجال بعينه ولكن فتحت الباب  لكل قطاعات الدولة قصد الاستفادة من هذا الدعم .


لكن حسب بعض المختصين في المجال أنه سيتم إعطاء الاولوية في هذا البرنامج للمشاريع المنجزة على أرض الواقع والتي تعاني من مشكل رأس المال والتسويق بعد مرورها من مراحل الانتقاء في  برنامج فرصة .


كذلك مشاريع التي تقدم الخذمات كمشروع شركة التوصيل وخذمات التنظيف و المقاولات الصغيرة الى اخره  فهي أيضا ستكون لها الأولوية في في  برنامج فرصة .


 اضافة الى المشاريع التي ستشغل أكثر عدد  خصوصا التعاونيات الفلاحية والتسويقية وكذا المشاريع الصناعية التي تقدم اكبر عدد من فرص الشغل . كمشاريع صناعة الحلويات ومشاريع صناعة العطور وتسويقها  ومشاريع صناعة مواد التجميل الا اخره .


وكذلك مقاولات الصناعة التقليدية التي تعتمد على السياحة الخارجية والداخلية .

 نصائح مهمة :

أولا قبل تقديم ملف برنامج فرصة انصحك بالتحلي بالجد و العمل والطموح  والواقعية في تقديم المشروع الذي تنوي تقديمه لهذا  البرنامج الاجتماعي ،وأفضل مشروع هو الذي درست كل حيثياته جيدا أو اشتغلت به لمدة من الزمن او لا زلت تشتغل فيه .


ثانيا التركيز على دراسة جدوى المشروع من الناحية الاقتصادية لذلك بعض المشاريع سيرفضها برنامج فرصة ليس بسبب عدم نجاحها ولكن السبب راجع لقيمة المشروع المكلفة بحيث أكبر بكثير من الدعم المخصص لهذه المشاريع من طرف البرنامج الذي وضعته الحكومة .


ثالثا حاول أن التمرن على طريقة التواصل مع لجنة المقابلة وطرق اقناعهم بطريقة تواصلية سلسة تبين من خلالها تمكنك من ادارة هذا المشروع .


برنامج فرصة الذي  طرحته الحكومة يهدف الى النهوض بالمجال الاجتماعي و قطاعات  التضامن  .



رابعا وأخيرا قبل كل هذه الإجراءات التي ذكرناها اول شيء تقوم به هو صلاة الاستخارة وكثرة الدعاء والخير في ما اختاره الله .


بهذه النصائح نكون قد أنهينا موضوع اليوم ، لاتنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك حتى تعم الفائدة ،فالدال على الخير كفاعله.

في أمان الله .


التضامن الاجتماعي من طرف الحكومة  




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-