Also Like

مشروع صناعة الخبز المنزلي.. كيفية البدأ والتسويق لتحقيق أرباح مهمة


مشروع صناعة الخبز المنزلي كيفية البدأ والتسويق لتحقيق أرباح مهمة


 كيفية البدأ والتسويق لمشروع صناعة الخبز المنزلي وتحقيق أرباح مهمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصدقائي الأوفياء على مدونة فكرة سهلة. فكرة موضوع اليوم ستكون إن شاء الله هي مشروع صناعة الخبز المنزلي. بحيث أصبح الكثير من العائلات لا تسمح لهم الظروف بصناعة الخبز في المنزل. لذلك تجد اغلب هذه العائلات يشترون الخبز من المحلات التجارية, فهو يعتبر الوجبة الأساسية لكل العائلات العربية, لذلك يعتبر من المشاريع الناجحة والمربحة. رغم الاضرار الصحية التي سببها هذا النوع من الخبز مقارنة مع خبز المنزل . وهذا سبب رئيسي يدفع اغلب المشترين للخبز يفضلون خبز المنزل على خبز الخاص بالمخبزات.


1-هل هناك ترخيص، لمشروع صناعة الخبز المنزلي؟ 

2-كيف أبدأ مشروع صناعة الخبز المنزلي؟

3-وكيف أسوق لهذا المشروع؟

5-وماهي أرباحه المقدرة؟


1/هل هناك ترخيص، لمشروع صناعة الخبز المنزلي؟ 


بالنسبة للترخيص حول مشروع صناعة الخبز المنزلي. لايوجد ترخيص معين لهذا المشروع. بذلك يمكن البداية دون مشاكل. فقط إنتبه من ادية الجيران لأن هذا السبب قد يؤثر على مسار مشروعك. كذلك يمكن الحصول على بطاقة المقاول الذاتي التي يمكن إستغلالها من الناحية القانونية في هذا المشروع والتي شرحنا كيفية الحصول عليها في موضوع سابق يمكنك الرجولة إليه. 

2/كيف أبدأ مشروع صناعة الخبز المنزلي؟


بالنسبة لبدايتك لهذا المشروع لا يتطلب تجهيزات كبيرة. ماتحتاجه فقط محل صغير ليس بالضرورة أن يكون في شارع رئيسي. يكفي أن يكون وسط السكان أو وسط التجمعات السكنية. أما بخصوص المساحة لايحتاج إلى مساحة كبيرة. لكن دائما كل ما كانت المساحة كبيرة كلما كان أفضل بحيث يمكن إضافة مشروعات موازية لهذا المشروع كبيع الأكل المنزلي.


بالنسبة لخطوات نجاح هذا المشروع وجب عليك إما تعلم طريقة صناعة الخبز المنزلي أو تشغل معك احد الحرفيين في هذا المجال, حتى تكتسب خبرات هذا  النوع من المشاريع المربحة بإذن الله تعالى.

3/ماهي التجيزات الخاصة بمشروع صناعة الخبز المنزلي؟

أما بالنسبة للتجهيزات يفضل البداية بمعدات بسيطة حتى تحس بأن المشروع اصحبت  مداخيله في زيادة, هنا بإمكانك تطوير المشروع بشراء معدات كبيرة الحجم بشكل تدريجي.

أول معدات التي ستحتاجها هو فرن تتراوح أثمنة هذا النوع مابين 2000 درهم إلى 6000 درهم حسب الحجم والجودة. لكن كبداية 2000 درهم تكفي لشراء فرن تبدأ به هذا المشروع.


يمكن إقتناؤه جديد أو مستعمل في المحلات التجارية أو الأسواق يس ش صيغ فق؛ ضمة جأو مواقع الالكترونية عبرالانترنيت.

كذلك تحتاج إلى رفوف من الحديد أو من العود لكي تضع فيه الخبز قبل وبعد أن يصبح جاهز للأكل.

تحتاج أيضا إلى آلة العجم والتي تشتغل بالكهرباء لذلك حاول شراء نوع يكون مشهور وجيد. بحث يكون المحرك لديه قوة استحمال كبيرة. لذلك حاول التركيز على هذه النقطة لأن هذه العجانة هي أساس المعدات وأهمها. وتختلف أثمنتها حسب الحجم والنوع.


تحتاج كذلك إلى طاولة أمامية لعرض منتجات هذا المشروع.

تقدر تكلفة مشروع صناعة الخبز المنزلي بحوالي 10000 درهم حسب تجربة أصحاب هذه المشاريع.

مشروع صناعة الخبز المنزلي كيفية البدأ والتسويق لتحقيق أرباح مهمة


4/ماهي أرباح مشروع صناعة الخبز المنزلي؟

بالنسبة لارباح هذا المشروع سأحاول إعطاء رقم تقديري حسب المعلومات التي حصلت عليها من أصحاب هذه المشاريع.


كيس دقيق 25 كيلوغرام يعطي مابين  280 إلى 300 خبزة.  1درهم للخبزة أي 300 درهم ناقص المصاريف : 80 درهم ثمن الكيس من الدقيق و20 درهم خميرة وملح وغاز القنينة.

أي 300-100=200 درهم ربح صافي في كل كيس دقيق.

نحسب انك تستهلك 2 كيس دقيق في اليوم, يعني : 200×3=600 درهم

600 درهم ناقص أجرة المستخدم 100درهم =500 درهم ربح صافي في اليوم.


ملاحظة الأرقام التي تقدم تختلف حسب عدة عوامل .كالمحل وجودة ماتقدمه للزبائن وكذلك الاقدمية في إنشاء مشروع صناعة الخبز المنزلي.


5/كيف أسوق لهذا المشروع؟


بالنسبة لطريقة التسويق لمشرعك يمكن أن تهتم جيدا بواجهة المحل. بحيث تلفت انتباه المارة بملصقات تحتوي على صور جميلة للخبز بأنواعه. تفتح شهية كل من رأى هذه الصور. كذلك يمكن الاستفادة من التسويق الإلكتروني عبر الانترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي  كالفيسبوك. 


بالنسبة لطرق البيع هناك طريقتين مهمتين وهما :

البيع في المحل: يعني البيع للمارة والذين يمرون من أمام المحل. والجيران وكل من يرى ويهتم بمنتجات مشروعك.


البيع عن طريق التوزيع : وهذه أيضا طريقة ناجحة ومربحة بحيث تستهدف المحلات التجارية, والمحلبات وأصحاب عربات الخبز في الأسواق , والمطاعم والسناكات, التي يفضل زبائنها هذا النوع من الخبز.

نصيحة من عندي

حاول أن تختار شخص لديه خبرة في مشروع الخبز المنزلي لأن أسباب نجاح هذا المشروع ليس هي المعدات أو موقع المحل بل جودة الخبز الذي يتبيعه.


كذلك يجب عليك تعلم هذه الحرفة لأنك قد يتغيب عليك الشخص الذي يشتغل معك وتكون مطالبا لتوفير الخبز للزبائن الذي اعتدوا على إقتنائه من محلك.


نوع في مكونات الخبز كخبز بالسميدة وخبز الشعير خبز القمح البطبوط خبز بالخميرة الطبيعية الذي أصبح عليه طلب كبير الى آخره من الأنواع.


يمكنك أيضا إضافة المسمن والحرشة وكرواصا حتى تزيد من أرباح هذا المشروع. 

أخيرا إذا اقتعت بهذا المشروع. توكل على الله وصل صلاة الإستخارة, وستنجح بإذن الله.

بهذه المعلومات نكون قد انتهينا من موضوع اليوم الذي كان هو مشروع صناعة الخبز المنزلي.


إذا أعجبك الموضوع لا تنسى مشاركته مع الأصدقاء حتى تكون سببا في مساعدة الآخرين.

أي تساؤل يمكن وضعه في تعليق. ويأجيب عليه إن شاء الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

مشروع صناعة الخبز المنزلي كيفية البدأ والتسويق لتحقيق أرباح مهمة







Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-