Also Like

دراسة جدوى مشروع روضة وحضانة اطفال


فكرة مشروع اليوم هي دراسة جدوى مشروع روضة وحضانة اطفال . دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال متكامل . دراسة جدوى لمشروع حضانة أطفال . دراسة جدوى مشروع حضانة .  جدوى جاهزة لمشروع دار حضانة .



دراسة جدوى مشروع روضة وحضانة اطفال



دراسة جدوى روضة اطفال وحضانة التجهيزات اللازمة وطريقة العمل وأرباحه

 دراسة جدوى روضة اطفال / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نرحب بكم متابعي الأوفياء على موقعنا فكرة سهلة الذي نسعى من خلال مواضيعه إلى تقديم دراسات جدوى المشروع. فكرة مشروع اليوم هي دراسة جدوى روضة اطفال . بحيث أصبحت من المشاريع الناجحة في عصرنا هذا. 

وذلك راجع لعدة أسباب أهمها ارتفاع نسبة  الوعي لذا العائلات وإدراكهم مدى أهمية التعليم الاولي للطفل. لذلك سنحاول تسليط الضوء على هذا المشروع الناجح بإذن الله تعالى. وكشف جميع أسراره والخطوات المطلوبة لإنجاحه. 


  1. ماهو الفرق بين حضانة أطفال و روضة اطفال؟ 
  2. ماهي دور روضة اطفال؟ 
  3.  ماهو أفضل مكان لإنشاء هذا المشروع؟ 
  4. ماهي والمعدات والتجهيزات اللازمة لإنشاء المشروع؟
  5.  ماهي طريقة العمل على هذا المشروع؟ 
  6. ماهي أرباح هذا المشروع؟ 

1/ ماهو الفرق بين حضانة أطفال روضة اطفال

  • بالنسبة لحضانة أطفال فهو مكان مخصص لرعاية الطفل منذ الولادة إلى غاية بلوغم سن الرابعة أو الخامسة من عمرهم. من خلال تقسيمهم وتلقيهم الرعاية بحسب اعمارهم. 


  • اما بالنسبة لروضة اطفال فهو مكان مخصص للمساعدة على تربية وتنشئة الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الأربعة سنوات إلى غاية التحاقهم بالمؤسسات التعليمية. 

2/ماهي اهمية روضة اطفال

  •  قبل دراسة جدوى مشروع روضة اطفال وجب معرفة أهمية هذا المشروع الذي من خلاله تساهم في تنشئة اساس تربية الطفل. بحيث يعتبر هذا السن جد مهم في تنشئة قاعدة سليمة في تربية وتعليم الأطفال المهارات والخبرات الأولية. والمساهمة على تنمية ثقافتهم المعرفية. 


  • كذلك تعرفهم على اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في هذا السن المبكر الذي يرسخ لديهم معاملتهم بطريقة جيدة ومحترمة. 


  •  إحتكاكهم بأطفال يملكون مواهب مختلفة. وهذا يؤثر عليهم بطريقة إيجابية تزيد من إسرارهم على المنافسة على تحقيق ذاتهم في هذه المرحلة المهمة للطفل. 


  •  البداية في تعلم اللغة العربية و الأجنبية وإثراء رصيدهم المعرفي بمصطلحات وقواعد أولية تتناسب مع سنهم. 


  • عدم إحساس الطفل بالملل والروتين اليومي في البيت. وهذا يساعده في حالة نفسية جيدة. تساعده على التعبير ومشاركة أفكاره منذ الصغر. 

3/ ماهو أفضل مكان لإنشاء هذا المشروع 

بالنسبة لأفضل مكان لإنشاء مشروع روضة اطفال فهو وسط المدينة بشارع رئيس أو وسط التجمعات السكنية الراقية. لكن هذا لايمنع من فتح هذا المشروع وسط قرية أو وسط الأحياء الشعبية. إلا أن أرباح هذا المشروع ستختلف من موقع إلى آخر . 


وذلك راجع اولا إلى التجهيزات الخاصة بالمشروع بحيث لايمكن فتح هذا المشروع في مكان راقي بتجهيزات ضعيفة. بل وجب عليك مسايرة الموقع وكذا المنافسين بحيث يلزمك التجهيز بأحدث المعدات حتى تضمن المنافسة خصوصا وانت في بداياتك المشروعاتية. 

كما أنه لا يعقل أن فتح مشروع روضة اطفال في قرية أو مكان بعيد عن المدينة وتجهزه بأحدث التجهيزات. لأنك كون على يقين أنك ستفشل في مشروعك. 


دراسة جدوى مشروع روضة وحضانة اطفال


4/ماهي والمعدات والتجهيزات الأزمة لإنشاء المشروع

  • أول ماستحاتجه هو محل ويفضل أن يكون بمساحة لاتقل عن 50 متر مربع. لكن كلما كانت المساحة كبيرة كلما كان أفضل. لأنه يحتاج على الأقل غرفتين لدورة المياه. ومكان خاص بالاستراحة وممارسة بعض الألعاب. 

لذلك حاول دراسة جدوى المحل بطريقة تتناسب مع محيطك ونوع السكان المقربين من مشروعك. وكذا يفضل أن  يكون المحل في في الطابق الأول وفي منطقة نظيفة بعيد كن كل الروائح الكريهة. تقوم بطلائه بألون فاتحة.

  •   تحتاج سبورة أو أكثر حسب المساحة وكراسي وطاولات إما دائرية أو مستطيلة. 
  • تحتاج أيضا إلى تفريش أرضية القاعة في حالة أردت زيادة مشروع حضانة اطفال إلى مشروعك. 
  • تحتاج أيضا إلى غرفة مخصصة للإدارة مشروعك.
  • يمنك البداية حسب رأس مالك بقاعة صغيرة أو أكثر للدراسة.
  • كذلك بإمكانك تخصيص غرفة للطعام ولممارسة الأنشطة.     
  • يجب أيضا عليك التعاقد مع مستشفى في حالة حدوث أي إصابة لأطفال الروضة أو الحضانة تتكلف المصحة بعلاج الطفل. كذلك وجب عليك اذا كان بمقدورك توفير مستخدم له دراية بالاسعافات الأولية أو ممرضة. او الاستعانة بمسؤولي الروضة بتدريبهم على تعلم الإسعافات الأولية.  
  • ضرورة تخصيص مكان خاص بالكتب والأدوات المدرسية في كل روضة اطفال أو حضانة.

5/ماهي اهمية روضة اطفال في تنشئة وتربية الطفل

بما أن الهدف من دراسة جدوى روضة اطفال هو المساهمة في تنشئة الأطفال مقابل مبالغ من المال. وجب التركيز على الشخص الذي سيدير هذا المشروع بحيث يجب أن تكون له تجربة في هذا المجال الصعب. لتفادي كل العراقيل ومشاكل هذا المشروع الذي يكون الطفل هو الحلقة العامة في هذا المشروع. 

لذلك ضع داخل دراسة جدوى روضة اطفال هذه النقطة المهمة في نجاح مشروعك. 

أما إذا كنت أنت من تريد تسيير المشروع. وجب عليك تلقى دورات تكوينة وتعلمك طرق التعامل مع الأطفال. لأن أولياء الأطفال يهتمون بمن سيعلم أطفالهم. 

6/ماهي أرباح مشروع روضة اطفال 

بالنسبة لارباح مشروع روضة اطفال وحضانة. تختلف حسب عدة عوامل أهمها موقع المحل ومساحته. لكن على العموم يبقى من المشاريع الناجحة والمربحة بشكل كبير. فمثلا حسب أحد أصحاب هذا المشروع في قرية. 

فهو يقتصر فقط على روضة اطفال :

يدرس عنده 80 طفل بثمن 10 دولار حسب القرية التي بها المشروع أي مجموع مداخله في الشهر هي 800 دولار. 

المصاريف هي : 200 دولار في الشهر لمستخذمة مساعدة زائد 150 دولار واجب كراء المحل زائد 50 دولار مواد تنظيفية وطبع بعض الأوراق. يعني مجموع التكاليف الشهرية هي 400 دولار .

800-400=400 دولار صافي الربح الشهري. 

للإشارة فهذا أقل مبلغ يمكن تحقيقه. أما إذا كان المحل مجهز بمعدات حديثة وتعليم إلكتروني عبر الإنترنت. وكان وسط المدينة. فستكون الأرباح أكبر بكثير من الذي ذكرناه. 

دراسة جدوى مشروع روضة وحضانة اطفال


نصيحة من عندي 

  1. دائما قبل البداية في وضع دراسة جدوى اي مشروع صل ركعتي استخارة. فماخاب من استخر. 
  2.  إنتبه أن يكون المبنى صالح لهذا النوع من المشاريع وذلك بحصولك على ترخيص أو شهادة رسمية من الجهة المسؤولة التابعة لموقع المحل. 
  3. إنتبه أن  تتوفر شروط والعوامل الصحية والبيئة المناسبة قبل دراسة جدوى روضة اطفال. من تهوية ودخول أشعة الشمس وتوفر على إنارة وماء وقنوات تصريف المياه العادمة ومياه الأمطار. 
  4. كذلك لا تتجاوز العدد الكافي والمناسبات حسب مساحة المحل والذي تم تحديده في 10 متر مربع لكل10 أو 15 طفل من أجل ممارسة جميع الأنشطة دون حصول الازدحام. 
  5. كذلك  يجب أن تكون نسبة حرارة محل مشروع روضة اطفال غير مرتفعة حتى لا ثؤثر على سلامة الأطفال. 
  6.  يشترط عليك أن تخضع مبنى المشروع للنظافة المستمرة والتعقيم خصوصا بعد جائحة كورونا. 


بهذه النصائح نكون قد إنتهينا من فكرة مشروع اليوم والتي كانت عبارة عن دراسة جدوى روضة اطفال بطريقة بسيطة. اتمنى ان يكون الموضوع نال إعجابكم. أي سؤال يمكنك وضعه في التعليق وسأجيبك عليه بإذن الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

مصادر بعض المعلومات 

موقع ويكيبيديا

موقع معلومة 

شارك مع أصدقائك لعلك تكون سببا في مساعدة الآخرين 

👇




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-