Also Like

البطاقة الوطنية الجديدة الإلكترونية : إجراءات الحصول عليها ومميزاتها


البطاقة الوطنية الجديدة الإلكترونية : إجراءات الحصول عليها ومميزاتها البطائق


إجراءات الحصول على البطاقة الوطنية الإلكترونية الجديدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم في موضوع جديد على مدونة  فكرة سهلة، موضوع اليوم سيكون بإذن الله. هو إجراءات الحصول على البطاقة الوطنية الجديدة الإلكترونية . والتي أصبح بشكل إلزامي أخذ موعد مسبق لاستصدار بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية الجديدة بداية من 3 شتنبر 2020. من خلال هذا الموضوع سنتعرف على كيفية تعبئة استمارة وطلب أخذ موعد البطاقة الوطنية الإلكترونية للتعريف على موقع ↵cnie.ma والتعرف على الوثائق المطلوبة،للحصول على البطاقة الوطنية ،والتعرف على مامميزاتها ،وشكلها الجديد.

1/كيف يمكن انجازالبطاقة الوطنية الجديدة

 للتعريف الالكترونية ؟

كيفية انجازها :

أولا وجب عليك تعبئة المطبوع الخاص بالبطاقة الوطنية الالكترونية الجديدة على الانترنيت. مع أخذ " موعد" لتقديم الاوراق ؛ بعد أداء قيمة الخدمة المقدمة على الانترنيت.

بالنسبة الوثائق التي تحتجها 

-شهادة الإقامة مسلمة :

- بالوسط الحضري من طرف مصالح الأمن الوطني.

- بالعالم القروي من طرف مصالح الدرك الملكي، وفي حالة عدم وجودها -فعن طريق السلطة الإدارية المحلية.

-شهادة تسجيل القنصلي المتضمنة على العنوان السكنى الخاص  بالمغاربة الذين يقيمون بالخارج.

-أربعة من الصور الفوتوغرافية للتعريف تكون حديثة لا تتجاوز 6 أشهر وكذلك مطابقة للمعايير الجاري بها العمل انظر المعايير المعتمدة لصور التعريف.

- اداء واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل حددت في( 75 درهم بالنسبة للأشخاص البالغين وكذلك القاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة او اكثر، و 50 درهمًا خاص بالقاصرين الذين يقل سنهم عن 12 سنة شمسية كاملة ).


البطاقة الوطنية الجديدة الإلكترونية : إجراءات الحصول عليها ومميزاتها البطائق


2/ماهي المميزات للجيل الجديد من البطاقة الوطنية الالكترونية للتعريف  ؟

مواصفات هذه البطاقة الوطنية الجديدة والذي سيتم الشروع في انجازها ابتداء من سنة 2020:

1-اولا من مميزات البطاقة الالكترونية الجديدة انها ستواكب النظام الرقمي سواء من طرف الفاعلين العموميين او الخواص.

2ـ  كذلك تتميز البطاقة الوطنية الجديدة بكونها بطاقة الكترونية تشبه البطاقة البنكية بحيث كل شخص سيكون عنده رقم سري خاص به .والهدف منها محاربة فكرة انتحال الشخصية.

3- ستعفي المغاربة من الإدلاء بشواهد عديدة في مقدمتها شهادة السكنى والحياة والازدياد.

 شكل هذه البطاقة :

يتميز شكل  البطاقة الوطنية الالكترونية الجديدة  انه يراعي الخصوصية التاريخية والثقافية للمملكة المغربية. ( على ضهرالبطاقة مصور فيها مسجد الحسن الثاني وصومعة حسان وقنطرة الحسن الثاني).

 المعلومات التي تتضمنها هذه البطاقة :

توفرلك  البطاقة الوطنية الالكترونية الجديدة  معلومات شخصية دقيقة بالاضافة انها ستلائم  الحالة المدنية وهو ما سيخول  حتى للاطفال القاصرين الولوج إلى الخدمات التي توفرها هذه البطاقة .مباشرة بعد تاريخ ولادته او عند بلوغ سن التمدرس.


3/ ماالجديد في عملية انجاز هذه البطاقة  ؟

الجديد في عملية انجاز هذه البطاقة  هو أن اي شخص يمكن له تتبع مسار انجاز البطاقة الوطنية الجديدة عبر : 

1- الرسائل النصية 

2-الايميل

3-الموقع الالكتروني الخاص.

وفي حالة ضياع هذه البطاقة :

يكون لك التصريح بضياعها او سرقتها بواسطة :

اتصال هاتفي لمركز الاتصال خاص بالبطاقة ومن خلال هذا الاتصال يتم 

تجميد العمل بهذه البطاقة لمدة 24 ساعة . حتى لا يتم استغلاله والتدليس بها من قبل الشخاص الاخرين . وفي انتظارالتبليغ  لتاكيد عملية السرقة او الضياع في اقرب مركز للشرطة. 

ماذا لو مات صاحب البطاقة :

يجب التصريح كذلك بحالة وفاة صاحب البطاقة مع تاكيد ذلك بنسخة من شهادة الوفاء.

  معلومة مهمة  

تعلن المديرية العامة للأمن الوطني أن على المواطنين الراغبين في إنجاز أو تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أن يراجعوا وجوبا، وبشكل مسبق، ابتداء من 03 شتنبر 2020، البوابة الإلكترونية الموضوعة رهن إشارتهم لهذه الغاية تحت عنوان WWW.CNIE.MA، وذلك للحصول على موعد محدد ومسبق لإنجاز هذه البطاقة التعريفية في أحسن الظروف.


وقد أكدت المديرية، في بلاغ لها على أن هذه البوابة الإلكترونية المحدثة .تسمح لعموم المرتفقات والمرتفقين بالحصول على موعد محدد وثابت لتقديم طلبات إنجاز أو تجديد بطائق التعريف الوطنية الإلكترونية الجديدة، وكذا تتبع مراحل إنجازها.


وتعتبر هذه الإجراءات التنظيمية  مهمة جدا بهدف مواجهة جائحة كوفيد في ظل المجهودات المبذولة طرف السلطات ، من أجل تجنب الازدحام والاكتظاظ الذي تشهده مراكز إنجاز بطائق التعريف الوطنية الإلكترونية.


قامت المديرية العامة للأمن الوطني وفي إطار تواصلها المفتوح مع جميع المواطنين،  بإنتاج كبسولات مصورة تواصلية بجميع اللهجات الوطنية، حتى تصل المعلومات إلى جميع المواطنين دون استثناء حول البطائق الوطنية الجديدة ومراحل الحصول عليها لأول مرة أو تجديدها.

البطاقة الوطنية الجديدة الإلكترونية : إجراءات الحصول عليها ومميزاتها البطائق







Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-