Also Like

مشروع غسل السيارات أرباحه ومميزاته وطريقة العمل عليه

 

مشروع غسل السيارات أرباحه ومميزاته وطريقة العمل عليه


 فكرة مشروع غسل السيارات أرباحه ومميزاته وطريقة العمل عليه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابنا في موضوع جديد. وفكرة مشروع ناجحة بإذن الله تعالى على مدونة فكرة سهلة. كما في العنوان موضوعنا هو مشروع غسل السيارات lavage. لا يخفى على أحد الكم الكبير جدا من السيارات، سواء في مدينتك أو الحي القريب منك لذلك أصبح أي مشروع متعلق بالسيارات. تكون نسبة نجاحه كبيرة. لكثرة الطلب على مثل هذه المشاريع. مثل خذمة غسيل السيارات أو مايسمى lavage. لذلك سأحاول تقديم جميع المعلومات حول هذا المشروع الناجح بإذن الله. وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية :


ماهي المميزات يجب توفرها في محل مشروع غسيل السيارات؟

مانوع وتكلفة المعدات التي تحتاجها لمشروع غسل السيارات ؟

ماهي الإجراءات القانونية لفتح مشروع غسل السيارات ؟

تعرف طريقة العمل لتنظيف السيارات؟

ماهي أرباح مشروع غسيل السيارات؟

افاق مشروع غسل السيارات المتنقل؟

1/ماهي المميزات يجب توفرها في محل مشروع غسيل السيارات

قبل بداية أي مشروع أنصحك بوضع دراسة جدوى المشروع ولو بنفسك كما شرحنا في موضوع سابق .

أول ماستحتاجه هو محل، يفضل أن تكون مساحته كبيرة. أقل مايمكن هو 3 أمتار في العرض و 5 في الطول، بحيث يمكن لك غسل أي سيارة بأريحية دون مشاكل. كما يفضل أن يكون موقعه على شارع رئيسي .أومكان تجمع السيارات ،لأن الموقع يرفع نسبة الأرباح بشكل كبير. 


إضافة أن هذا المحل يجب أن يكون في مجهزا بالزليج، لأن ستستعمل الماء بكثرة. على الأقل أن تكون الأرض ونصف الحائط مجهزا بالزليج.

مشروع غسل السيارات أرباحه ومميزاته وطريقة العمل عليه


2/مانوع وتكلفة المعدات التي تحتاجها لمشروع غسل السيارات 

نوع المعدات لمشروع غسل السيارات

بالنسبة للأجهزة وأدوات العمل، لمشروع غسل السيارات تحتاج إلى ضاغط الهواء أو "كوفلور" من النوع الجيد. لأنك ستشتغل بها لساعات طويلة. كذلك تحتاج إلى المكنسة الكهربائية "سبيراتور"، من أجل تنظيف الغبار والأتربة التي تكون داخل السيارة.


تحتاج أيضا إلى مضخة هوائية تستعملها لتنظيف الأماكن الضيقة والبعيدة.

كذلك تحتاج إلى أحد الأعمدة الحديدية لنشر الزرابي عليه وافرشة السيارات.

وأخيرا ستحتاج إلى مواد تنظيفية وأدوات النظافة. قفازات ولباس يمنع دخول الماء ومناشف ومكنسات عادية. والجفافات ومناديل لتنظيف الزجاج.

تكلفة المعدات لمشروع غسل السيارات

بالنسبة لأثمنة هذه الأدوات، تختلف حسب الحجم والجودة. لذلك حاول على الأقل أن تبدأ بماركات متوسطة الجودة والحجم.

كما يمكنك شراء أدوات قديمة تبدأ بها مشروع غسل السيارات، مع المدة تبدأ بتغيير كل واحدة فسدت وتعطلت عن العمل، حسب تجربة المتخصصين، تحتاج إلى مبلغ 30000 درهم أي 3000دولار تقريبا.


أما إذا كانت باستطاعتك شراء أدوات جديدة، فيتراوح ثمن حسب الجودة والحجم ما بين 60000 درهم إلى 80000 درهم أي 8000دولار تقريبا.

3/ماهي الإجراءات القانونية لفتح مشروع غسل السيارات 

بالنسبة للترخيص حول مشروع غسل السيارات. لحد الأن لا توجد مؤسسة تقدم لك ترخيص. فقط تقدم ملف للجماعة أوالقيادة يحتوي على نسخة من البطاقة الوطنية .ونسخة من شهادة الملكية وصور للمحل الذي ترغب باستغلاله ، ثم تقدم لك الموافقة في حالة عدم اعتراض الجيران.لذلك تواصل مع جيرانك قبل وضع الملف.موافقة الجيران، ثم تبدأ العمل.

مشروع غسل السيارات أرباحه ومميزاته وطريقة العمل عليه

4/تعرف طريقة العمل لتنظيف السيارات


طريقة العمل

1- تبدأ بغسل الافرشة الداخلية للسيارة، وتضعها بعيدا عن السيارة. ثم تنظف السيارة من الغبار والأتربة بالمضخة الكهربائية، ثم تقوم بتنظيم الأماكن الضيقة مالمضخة الهوائية كجنبات الأبواب وتنظيم المذياع من الغبار وجنبات الكراسي.


بعد تنظيفك داخل السيارة، تنتقل إلى تنظيفها من الخارج.

تقوم برش كل أجزاء السيارة بالماء، تقوم بتخليط الماء مع منظف السيارات. ثم تحتاج إلى مناديل خاصة بتنظيف السيارات، تستعمله في التنظيف كما في الصورة.

بعد التنظيف تقوم بإزالة الصابون برش الماء عن طريق المضخة المائية. حتى تصبح نظيفة وتزول كل الأوساخ وبقع التي تخلفها الزيوت والدخان الذي يخرج من السيارة.

بعدها تنتقل إلى تنظيم كل زجاج السيارة، عن طريق منظف خاص بالزجاج.


تمسح أيضا داخل السيارة من مقود ومذياع وجوانبه. ثم أخيرا تنظم العجلات، وأحسن طريقة لتنظيفهم هي الصابون البلدي بحيث يرجع لهم لونهم السابق، وتصبح العجلة كأنها جديدة.

للإشارة يجب عليك تعلم السياقة لإخراج وإدخال السيارة لمحل غسيل السيارات.

بعد التنظيف تضعها في مكان بعيد عن أشعة الشمس.

5/ماهي أرباح مشروغ غسيل السيارات

إذا كان هذا المشروع على شارع رئيسي، مع المدة ستحقق مبالغ مالية محترمة. أقل ثمن لغسل السيارة هو 30درهم اي 3 دولار. الوقت المستغرق لغسل سيارة واحدة تحدد تقريبا في أقل 35 دقيقة.

عملية حسابية

لغسل 10 سيارات في اليوم

10× 30 درهم :=300درهم

يمكن أضافة خذمة تنظيف الزرابي بحيث ثمنها يصل إلى 15 درهم للمتر مربع الواحد

أي زربية متوسطة الحجم 3 الطول ×4العرض=12 في المجموع أي 12 ×15 درهم= 180 درهم

غسل كامل للسيارة هاذا النوع من يتطلب مجهود كبير بحيث يتراوح ثمن هذا التنظيف بين 200درهم إلى 400درهم أي 40 دولار. ذلك حسب نوع السيارة وحجمها وكذا مدى إتساخها.


- 300 درهم مدخول السيارات

-180 درهم مدخول الزرابي

-300درهم مدخول التنظيف الشامل.

المجموع المداخيل اليومية :780درهم ناقص النفقات

نفقة عامل تقريبا 100درهم في اليوم

15 درهم نفقة الماء

15 درهم نفقة الكهرباء 780-130=650 درهم ربح صافي.

6/افاق مشروع غسل السيارات المتنقل

بالنسبة لهذا النوع الجديد من الخذمات. أصبح عليه إقبال كبير و بدأ ينتشر صداه بشكل إيجابي خصوصا لما تجد أصحاب هذه الأفكار نساء. يشتغلن في هذا المجال، بحيث يتقن التنظيم جيدا.

مشروع غسل السيارات المتنقل، يمكن إستخدامه عن طريق سيارة كبيرة أو عربة الدفع الثلاثي، وهذه أفضل طريقة.


تحتاج فقط إلى الأدوات التي ذكرناها في السابق. ثم تحاول وضع لوحات إشهارية على العربة. فتبدأ بتقديم خذمة غسل السيارات، إما من خلال التجول في وسط المدن. أو من خلال الإتصالات التي ستأتيك من الزبائن.

مشروع غسل السيارات أرباحه ومميزاته وطريقة العمل عليه


نصيحة من عندي

إستشر مع الجيران قبل بدايتك مشروع غسل السيارات، حتى لا يقدموا شكاية ضد مشروعك ويتم غلقه. لذلك حاول أخذ الموافقة قبل البداية.

ركز على إشهار محلك وخذماتك من خلال الأضواء واللوحات الكبيرة أمام محلك. ثم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكذلك يمكن القيام بحملة إعلانية مدفوعة إذا كان بإمكانك فعل ذلك.


تقدم للزبائن غسل سياراتهم بالمجان كل سادس مرة تقوم بغسلها من أجل جلب عدد كبير من الزبائن.

يمكنك أيضا إضافة آلة التصبين داخل المحل لتصبين الأغطية والأفرشة.

بالنسبة لاستهلاك الماء، فهذا غير صحيح لأن المضخة المائية تخرج قليل من الماء بضغط قوي.


إياك أن تجعل من ايام الأحد والسبت عطلة لك، لأن هذه هي الأيام التي لايشتغل فيها الموظفين والعاملين لذلك يجب إستغلال هذه الأيام. وكذلك الأيام قبل الأعياد.

مايمكن أن أنصح بك قبل بدايتك هذا المشروع عليك بصلاة الاستخارة ثم توكل على الله وإن شاء الله ستوفق في تحقيق الحرية المالية والثراء المالي الذي يبحث عنه الجميع.


بهذا اكون قد إنتهيت من مشروع اليوم الذي كان هو مشروع غسل السيارات. اي تساؤل ضعه في قسم التعليقات يأجيبك عنه فالحين، كما لا تنسى مشاركة مواضيعنا مع أصدقائك ليستفيد خيرك. ختام الكلام سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله إلا انت استغفرك واتوب اليك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المصادر

موقع موضوع




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-