Also Like

تأسيس تعاونية بالمغرب مراحل ونفقات الملف التأسيسي

تاسيس تعاونية . مراحل تاسيس تعاونية بالمغرب . تأسيس تعاونية . الملف القانوني لتأسيس تعاونية . كيفية انشاء تعاونية .مسطرة تأسيس التعاونيات وفق أحكام القانون . 


تأسيس تعاونية بالمغرب مراحل ونفقات الملف التأسيسي

مراحل تأسيس تعاونية بالمغرب تحت القانون الجديد 12-112

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابنا الكرام. ومرحبا بكم في موضوع جديد على مدونة فكرة سهلة. موضوع اليوم سيكون بإذن الله تعالى هو مراحل تأسيس تعاونية بالمغرب تحت القانون الجديد 12-112 , والإستفادة من الدعم المخصص للتعاونيات, من طرف الدولة.

ماهي المراحل التي يجب إتباعها لتأسيس تعاونية بالمغرب؟

ماهي مراحل تأسيس تعاونية في المغرب

تتكون مسطرة تأسيس تعاونية بالمغرب من أربع مراحل وهي:مرحلة المصادقة على إسم حصري للتعاونية,ثم تليها مرحلة جمع الوثائق المطلوبة لتأسيس التعاونية. ثم مرحلة إيداع الملف القانوني لدى السلطات المحلية التابعة لموقع التعاونية. ثم تليها مرحلة أخيرة وهي التسجيل في السجل المحلي الخاص بالتعاونيات.

1 / ماهي إجراءات طلب المصادقة على التسمية  لتأسيس تعاونية

تعتبر هذه أول خطوة تقوم بها من أجل تأسيس تعاونية بالمغرب. بحيث تقوم إما بسحب المطبوع الخاص بالتسميات من مصالح مكتب تنمية التعاون القريب من موقع التعاونية. أو من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بتمنية التعاون بالمغرب. ربط البوابة ستجده في أسفل الموضوع.


ثم تقوم بملء جميع المعلومات داخل مطبوع الخاص بطلب المصادقة على التسمية.

من أهم المعلومات التي وجب الإنتباه لها هي مقترحات تسميات التعاونية بحيث تقوم بكتابة ثلاث إقتراحات لإسم التعاونية. مثل طريقة تاسيس شركة بالمغرب. لذلك حاول إنتقاء أسماء لم تستعمل من قبل حتى لايتم رفض الملف القانوني للتعاونية.


بعد ملء مطبوع الطلب تقوم بوضعه لذى مصالح مكتب تنمية التعاون. إما لدى الإدارة المركزية أو المندوبيات الجهوية, التي تسلم لك وصل الإيداع مباشرة بعد وضع الطلب.

يستغرق وقت الإجابة بالرفض أو القبول في مدة لا تتجاوز 48 ساعة.

في حالة الرفض تقوم بإعادة الطلب يتضمن مقترحات جديدة لطلب التسمية.

أما إذا تمت المصادقة على أحد التسميات الثلاثة. تقدم لك وثيقة المصادقة. لتنتقل إلى المرحلة الموالية لتأسيس تعاونية بالمغرب.


تأسيس تعاونية بالمغرب مراحل ونفقات الملف التأسيسي


2/ماهي والوثائق اللازمة لتأسيس تعاونية

في هذه المرحلة يجب عليك جمع بعض الوثائق القانونية لملف التأسيس والتي تتكون من ستة وثائق وهي :

  1. نسخة من طلب المصادقة على التسمية.
  2. النظام الأساسي للتعاونية والذي يمكن صياغته حسب النشاط الخاص بالتعاونيات.
  3. لائحة الأعضاء الميسرين لهذه التعاونية. والذي يكون عبارة عن جدول فيه جميع معلومات المنخرطين في التعاونية. الاسم الكامل ورقم البطاقة الوطنية والهاتف والمهنة وحصة كل فرد في هذه التعاونية والإمضاء.
  4.  نسخ البطاقات التعريفية الوطنية الخاصة بالأعضاء المنخرطين في التعاونية.
  5. نسخ بطاقات التعريف الوطنية الخاصة بالأعضاء المسيرين للتعاونية.
  6. الوثيقة الأخيرة لملف التأسيس هي الوصل البكي باسم التعاونية تحصل عليه عند فتح حساب بنكي خاص بالتعاونية.

3/كيف يمكنني إيداع الملف القانوني لدى السلطات المحلية التابعة لموقع التعاونية

بعد جمع الملف القانوني لتأسيس تعاونية بالمغرب تتوجه إلى مصالح المحلقات الإدارية أو الجماعة الترابية التي يتواجد عليها مقر التعاونية. ثم تقوم بوضع الملف بمكتب مصلحة تنمية التعاون يمكنك السؤال على هذا المكتب داخل الملحقة الإدارية أو الجماعة القروية. ثم يسلم لك وصل الإيداع في الحال.


تأسيس تعاونية بالمغرب مراحل ونفقات الملف التأسيسي


4/ ماهي طريقة التسجيل في السجل المحلي الخاص بالتعاونيات

في هذه المرحلة يجب عليك ملء طلب التسجيل إما من خلال طلب المطبوع من طرف مكتب الضبط بالمحكمة الإبتدائية أو من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالتعاونيات ستجد رابط التحميل في أسفل الموضوع كذلك.


بعد إتمامك عملية الملء تقوم بتكوين ملف متكون من :

  • ثلاث نسخ من طلب التسجيل.
  • ثلاث نسخ مصادقة عليها من وثيقة طلب التأسيس.
  •  الوصل الذي تسلمته من الملحقة الإدارية أو الجماعة الترابية.

ثم أضع هذا الملف لدى مكتب الضبط بالمحكمة الإبتدائية التابعة لمقر التعاونية. ثم يسلم إليك وصل يحتوي على رقم التعاونية في السجل المحلي الخاص بالتعاونيات.


بعد إنتهائك من هذه المراحل التأسيسية للتعاونية تقوم بإخبار مكتب تنمية التعاون أو المندوبيات الخاصة بالتعاونيات. والإدارة التقنية المكلفة بأنشطة التعاونيات. على تأسيس تعاونية تحت الإسم المصادق عليه.

بهذا تكون قد أسست تعاونية قانونية بالمغرب تسمح لك العمل في المجال الذي تم تحديده في القانون الأساسي.

رابط تحميل مطبوع طلب الموافقة على التسمية

رابط تحميل مطبوع طلب التسجيل في السجل المحلي للتعاونيات

بهذه المعلومات أكون قد إنتهيت من موضوع مراحل تأسيس تعاونية بالمغرب اتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم معلومات حول هذا الموضوع. أي سؤال يمكن وضعه في قسم الخاص بالتعليقات وسأجيبك عليه في الحال. لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لعلك تكون سببا في مساعدة الآخرين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.








Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-