Also Like

قصة شركة Nestle الغريبة

 

قصة شركة Nestle الغريبة


     قصة شركة Nestle الغريبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبابنا الكرام في قصة نجاح جديدة على مدونة فكرة سهلة حتى نستخلص العبر والفائدة من هذه القصة العجيبة والمليئة بالتحديات.من منا لايعرف شركة Nestle العالمية.

لاشك أن منتجات هذه الشركة ستجدها في 90%من سكان كوكب الأرض، لكن قبل تحقيق هذه النجاحات مرت شركة Nestle من صعوبات لن يتخيلها العقل، إليك قصة Nestle العجيبة.

قصة شركة Nestle الغريبة

تعتبر شركة Nestle أكبر شركة في العالم لإنتاج المواد الغذائية، يملكون أكثر 8500 منتج غذائي، يوزع في أكثر من 100 دولة، عدد مصانع الشركة حول العالم 489 مصنع، وعدد موظفيها بكل دول العالم 221الف موظف وموظفة تقريبا، وهذا مايجعلها الأولى في العالم.

بدأت قصة نشوء هذه الشركة من طفل رضيع كان يعاني من مشكلة في الغذاء بدولة سويسرا، كان يرفض حليب أمه.

اليوم إذا رفض الطفل حليب أمه هناك خيارات متعددة لتعويض حليب الأم، وهذا أصبح أمر عادي، لكن في ذاك الوقت كان أمر مستحيل.

هنري نستلي الذي ولد عام 1814 ماكان يظن يوما أن هذا الطفل سيكون سبب في نقلة نوعية حول ما ياكلون الناس اليوم.

هنري نستلي درس في مجال الكيمياء، لكن لم يستمر في هذا المجال، بل إشتغل في مجال الصيدلة، لكن كان ميوله إلى التجارة كبيرا.

لما وصل سنه 29سنة كان قد جمع مبلغ من المال وقرر أن يفتح أول مشروع له في حياته، فتح مصنع خاص بزيت الجوز والبندق، لكن في ذلك الوقت، إنتشرت ضاهرة غريبة وهي معاناة كثير من الأطفال من نقص في التغذية، بسب رفضهم حليب أمهاتهم، مما أدى لوفاة الكثير من الرضع، وكان هنري نستلي مثأثر بهذا الموضوع ويفكر كيف يمكن إنقاذ هؤلاء الرضع.

فكر هنري نستلي في تعويض حليب الأمهات بحليب البقر، لكن كان الصدمة قوية بحيث هناك من سخر من أفكاره التي إعتبرها الكثير آن ذاك بالغبية، لكنه تشبت بأفكاره وبدأ يطورها تدريجيا، وأصبح يجفف الحليب، ويقدمه لبعض الأمهات بطريقة سرية، بحيث أصبح كثير من الرضع يقبلون هذا النوع من الحليب الذي كان يصنعه في مصنعه الصغير.

لكن الحدث الذي سيغير حياة هنري نستلي هو ولادة طفل بالحي الذي يسكنه، كان هذا الرضيع قد أجمع الأطباء على إستحالة بقائه على الحياة، فاقترح عليهم هنري نستلي تجربة هذا الحليب على الرضيع قد ينفعه، وبعد إلحاحه تم قبول التجربة، وبفضل الله ثم فضل هذا الحليب أنقذ حياة الرضيع.

قصة شركة Nestle الغريبة

إنتشر الخبر بشكل كبير وأصبح الكل يرغب في شراء هذا الحليب، أسس هنري نستلي شعار للمصنع وزاد في مساحته، وأعطى له اول إسم وهو Nestle، لتصبح أول شركة في العالم تصنع حليب الأطفال، وبدأت الشركة تتطور وتنوع من منتجاتها وأصبحت أول شركة تصنع حليب مركز للكبار والصغار، وأول شركة تصنع القهوة المجففة، فبدأت الشركة تسيطر على السوق العالمية بشكل مخيف.

بعد بلوغ هنري نستلي سن الستين من عمره، تعب من هذه الشركة فقرر بيعها بثمن مليون فرنك سويسري، لشخص إسمه جولي الذي قد إشترى شركة منافسة لشركة Nestle واستولى على الشركتين تحت اسم واحد وهو Nestle إمتنانا لمجهودات هذا الرجل.

لتبدأ الشركة في سياسة أخرى من إحتكار السوق من خلال بناء المصانع في كل بقاع العالم.

لكن بعد ستواجه الشركة أزمة كادت تسقط الشركة في فخ الإفلاس، بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، وقلة الأنعام والابقار توجه الكثير إلى منتجات شركة Nestle، التي بنت فقط في الولايات المتحدة الامريكية أكثر من 40 مصنع، رقم كبير في ذلك الوقت.

قصة شركة Nestle الغريبة

 لكن بعد إنتهاء الحرب، عاد الكثير إلى حليب البقر الطازج، ومما جعل الشركة تقل أرباحها، إضافة إلى الأزمة العالمية بعد الحرب، والضرائب المفروضة على الشركات العملاقة من أجل إنقاذ الاقتصاد كل هذا جعل من شركة Nestle، على وشك الإفلاس وانتهاء قصة نستلي، لولا الرجل العبقري السويسري لويس دابل، الذي أعاد هيكلة الشركة وبدأ في إنعاشها حتى سددت كل ديونها في وقت قصير، وفي هذه المدة بدأ ظهور شركات منافسة لشركة نستلي، لكن تعاملها معهم هي الإستحواذ على كل شركة جديدة في هذا المجال.

وتبقى أكبر نقلة لشركة Nestle هي صناعة منتوج القهوة المجففة Necafe، بعد شراكة مع المعهد البرازيلي، الذي جعل الشركة تحقق مبالغ مالية خيالية.

مرت الشركة مرة أخرى من أزمة مالية بسبب الحرب العالمية الثانية، وانخفضت مداخلها من20مليون إلى 6مليون، لكن بعد نهاية الحرب أصبحت الشركة أقوى من الأول وزادت في صناعة منوجات أخرى.

اليوم الموظفون الرسميون لهذه الشركة أكثر من221 ألف، دون إحتساب الشركات التي الموزعة، هذه معلومات قليلة على قصة هذه الشركة العظيمة التي أحدثت نقلة نوعية في العالم، لذلك إذا إقتنعت بالفكرة فدافع عليها بشراسة حتى تحقق أحلامك، تحية طيبة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أتمنى أن تكتب ماهذا استفدت من القصة في تعليق.





Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-