Also Like

صلاة الاستخارة /تعريفها -كيفية أدائها -الحكمة من صلاتها


صلاة الاستخارة /تعريفها -كيفية أدائها -الحكمة  من صلاتها


   صلاة الاستخارة /تعريفها -كيفية أدائها -الغاية من صلاتها   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مرحبا بكممتبعينا الأوفياء في موضوع جديد وفكرة جديدة على موقع فكرة سهلة .والذي نسعى من خلاله تقديم أفكار من شأنها تغير حياة الانسان .

يهتم كثير من الناس في إنشاء أي مشروع على الأمور القانونية والمادية كأول إجراء لبداية خطواتهم وينسون الجانب الديني الذي يعتبر أساس نجاح أي مشروع .
وتعتبر صلاة الإستخارة أهم الأمور التي وجب على المسلم القيام بها لذلك أقدم لكم في الموضوع صلاة الاستخارة /تعريفها -كيفية أدائها -الحكمة من صلاتها.

1/تعريف صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي سُنة مستحبة تؤدى ركعتين من غير الفريضة، ليس لها وقت محدد، تُصلى في كل الأوقات في الليل أو النهار، ومن الأفضل تحري الأوقات التي يجاب فيها الدعاء.تأدى صلاة الاستخارة في جميع الأمور التي يرغب المسلم القيام بها .والتي يجد فيها شك و تردد ويصاب بالحيرة في إختيار أمره.

وهذه هي الغاية من سنة ركعتي الإستخارة التي يلجأ إليها المسلم . سواء كانت هذه الحيرة في عقد عمل أو صفقة تجارية أو إقتناء سيارة أو اختيار مسكن أو زواج وما إلى ذلك من الأمور الدنيوية.

وتعتبرركعتي الاستخارة من أهم الوسائل التي تكون سندا للمسلم على المضي قدما في الامر الذي يعزم القيام به وتبين له طريق الخير. لأنه استخار الله دون غيره، وسلم أمره إلى الله سبحانه وتعالى.فكيف يرده سبحانه وتعالى.

وفضل ركعتي الاستخارة كبير جدا .فهي تبعد كل مسلم عن جميع العادات الجاهلية . كاللجوء إلى غير الله عز وجل كالتوجه الى الكهنة والمنجمين وتصديق كلامهم. مما يهوي بالمسلم إلى غيابات الشرك بالله تعالى.

والإستخارة هي طلب الإختيار من الله تعالى عند الإقدام على الأمور المهمة، والتي لا يدري الإنسان وجه الخير فيها.

أما ماكان معروفا خيره أو شره، كالعبادات وصانعي المعروف والمعاصي، والمنكرات، فلا تشرع فيها صلاة الإستخارة.

2/ كيفية صلاة الاستخارة

إنك يا عبد الله في هذه الحياة الدنيوية كلما تعرض عليك أمورتحتار فيها وتتشكل عليك رؤية صواب الأمور . فكلنا نحتاج للجوء إلى المدبر الحكيم الذي يعلم غيب السموات والارض سبحانه، نسأله رافعين كفوفنا داعيين ومستخيرين بالدعاء ، راجيين التوفيق الصواب في الطلب ، فإنه أدعى للطمأنينة وراحة البال .

فعندما يقدم على عمل ما كانشاء مشروع أوكشراء سيارة ، أو يريد الزواج أو يعمل في وظيفة معينة أو يريد سفراً فإنه يستخير له .

يقول شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله: ما ندم من استخار الخالق ،أي صلاة الإستخارة . وشاور المخلوقين ، يعني أخذ برأي العارفين بالامر الذي يقدم عليه .وثبت في أمره .والمقصود هو الثبات على القيام بالامر بعد الاستخارة والمشاورة.

3/ كيفية صلاة الاستخارة


1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- النية ..أي إستحضار النية .وهي امر لابد منها لصلاة الاستخارة قبل الشروع في الامر الذي ينويه المسلم .
3- تصلي ركعتين .
4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- وبعد التسليم من صلاة الاستخارة ترفع كفيك للسماء متضرعا ً إلى الله عز وجل ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء الذي تردده .
6- في أول الدعاء تحمد الله وتثني علىه سبحانه وتعالى .
« اللّهُمَّ صَلّ عَلَى حبيبنا مُحَمَّدٍ. وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ. كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم .وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ .وَبَارِكْ اللهم عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ .كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ.في العالمين إنك حميد مجيد.

7- تقرأ دعاء الاستخارة اما ان تحفظه اوتقرأه من كتاب : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تسمي الحاجة التي تريد القيام بها ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (تسمي الحاجة التي تريد القيام بها ) دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ . فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ .وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ
8- ثم أخيرا تصلي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . كما فعلت في المرة االسابقة أي الصلاة الإبراهيمية التي تقال في التشهد الاخير.

صلاة الاستخارة يصلَيها المسلم قبل ان تقدم على الأمر الذي يصليها من اجله

9-أفضل وقت لأداء صلاة الاستخارة هوجوف الليل أي في الثلث الأخير من الليل. قبل صلاة الفجر. لأن في هذا الوقت وكما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل ربنا عجل وجل الىالسماء الدنيا س، ويقول سبحانه وتعالى : هل من داع فأستجيب له؟ سبحانه وتعالى هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا… هل من كذا… حتى يطلع الفجر.

3/الحكمة من صلاة الإستخارة

الحكمة من صلاة الإستخارة هي :
-التسليم لأمر الله
-الإلتجاء إلى الله عز وجل
وذلك قصد الجمع بين خيرات الله تعالى في الدنيا والآخرة.
ولاشيء أنفع لذلك من الصلاة والدعاء لما فيهما من تعظيم الله والثناء عليه والإفتقار إليه.

4/علامات قبول الإستخارة


علامات عدم قبول الإستخارة هي
- إنشراح الصدر
- وتيسير الأمور ولايشترط أن يرى رؤيا
أن يصرفك الله عن الشيء ولا ييسره لك، فلا يبقى قلبك بعد صرف الأمر عنه معلقا به.
- قال الله تعالى في كتابه المبين "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" .سحبانه سبحانه .اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه يارب العالمين.
بعض المصادر : ويكيبيديا



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-