Also Like

نظام المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاته الكبيرة

نظام المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاته الكبيرة


نظام المقاول الذاتي

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم أحبابنا الكرام في موضوع جديد على مدونة فكرة سهلة.موضوع هذا اليوم هو التعرف على نظام المقاول الذاتي،والذي يعرف غموض كبير. لذلك سأحاول في هذا الموضوع تقديم نظرة شاملة حول هذا النظام، وكذا الإجابة على هذه التساؤلات التالية :

  • ماهو هذا النوع من الأنظمة ؟
  • كيف يمكني الحصول على بطاقة المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاتها؟
  • ماهي مميزات هذا النوع من الأنظمة الجديدة؟
  • ماهي مشاكل هذا النوع من الأنظمة الجديدة ؟

ماهو نظام المقاول الذاتي؟

نظام المقاول الذاتي Auto-entrepreneur هي مبادرة قامت بها الدولة المغربية سنة 2015، بعد نجاحه بفرنسا. طبقته المغرب بهدف تشجيع حاملي المشاريع الصغيرة، بقانون 13/114.

مفهوم نظام المقاول الذاتي هو مقاولة صغرى تمتاز بكل ميزات الشركات الكبرى. ووسبب إطلاق هذه المبادرة هي المشاكل التي تواجه الشباب في إنشاء شركة .وتترتب عنها من تبعات قانونية دفعت الكثير إلى عدم تأسيس مشاريعهم.مبادرة المقاول الذاتي هي عبارة عن شركة مصغرة خاصة بالمستفيد بحيث لايمكن من خلالها تشغيل العمال.

لكن إذا كان المستفيد يحتاج إلى عمال فالدولة رخصت له ذلك شريطة أن ينخرط كل عامل في هذا النظام الجديد.تم إنشاء هذا النظام الجديد بغرض مساعدة الحرفيين، والتجار، وأصحاب المهن ومقدمي الخدمات.

بالنسبة للتجار والصناعة والمهن فقد حددت الدولة سقفا للأرباح لا يتجاوز 500الف درهم في السنة. وبالنسبة للخدمات حددت سقفا لا يتجاوز200 الف درهم في السنة، وعند تجاوزك هذه الأرقام فهنا عليك التحول إلى نظام الشركة.الشركة.


نظام المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاته الكبيرة





كيف يمكنني الحصول على بطاقة المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاتها؟

للحصول على هذه بطاقة ماعليك إلا زيارة موقع الخاص بالمقاول الذاتي ae. gov. ma. وملأ الإستمارة بالمعلومات الشخصية والخذمات التي تختار الإستفادة منها. ثم تقوم بنسخ المعلومات ثم تضيف عليها صورة خاصة بك ونسخة من البطاقة الوطنية، ثم تضعهم لدى البريد بنك. وبعد أيام يتم إرسال رسالة قصيرة على حسابك في الإيميل يخبرونك هل تم قبول الطلب أو رفضه.عند قبول الطلب ستحصل على بطاقة المقاول الذاتي بذالك تكون ضمن المستفيدين من مميزات هذا النظام.

المميزات :
  • من مميزات هذا النظام، أنه لايشترط توفرك على محل، فقط عنوانك السكني يخول لك ذلك.
  • يخول لك نظام المقاول الذاتي الحصول على فاتورة خاص بك وطابع عليه إسمك وعنوانك ورقم هاتفك.-بانخراطك في هذا النوع من الأنظمة الجديدة تعفى من الضريبة على القيمة المضافة TV والتي تكون نسبتها 20%.
  • يمكنك صناعة شعار خاص بمقاولتك الصغيرة. كمالايشترط عليك وجود محاسب لمقاولتك عكس الشركات التي تكون مجبرا لفعل ذلك.
  • تأدية ملغ رمزي حدد في الأول ب1% للصناعة والتجارة والمهن ليتم تخفيضه إلى0.5%، أما الخدمات فقد خفضت من 2%إلى 1%.

ماهي مشاكل نظام المقاول الذاتي؟

بالنسبة لمشاكل هذا النظام فهي قليلة، فقط مشكلتين .الأولى هي أن هذا النظام لازال لم يكتسب القوة القانونية والشهرة في أوساط أصحاب المشاريع. بحيث كثير من الإدارات والجمعيات يجهلون هذا النظام.أما المشكلة الثانية فهي عندما ترغب في إزالة المقاول الذاتي بحيث هناك تخبط كبير بين الإدارات لإزالة نظام المقاول الذاتي. لكن مؤخرا تمت إضافة نافذة جديدة على الموقع الإلكتروني للمقاول الذاتي .تقوم من خلالها بملأ إستمارة تنسخها وتقوم بوضعها لدى البريد بنك وتنظر رسالة الإزالة من هذا النظام.


نصيحة من عندي


-عند قبول الطلب وإستفادتك وجب عليك التصريح بالارباح في كل ثلاث أشهر. حتى وإن كان المداخيل هي صفر. وجب عليك زيارة الموقع والتصريح بذلك حتى تتفادى غرامة مالية قدرها 100 درهم.إذا كنت حرفي اوتاجر أو تقدم خدمات. وتطمح إلى تطوير العمل الذي تقوم به وتدخل السوق بكل عزيمة، فهنا أنصحك بهذه البطاقة والإستفادة من مميزاتها.

- كثير من الإدارات والجمعيات يفضلون الإشتغال مع الحرفيين والصناعيين اللذين لهم صيغة قانونية، والتي يخولها لكهذا النوع من الأنظمة الجديدة.

-تخول لك إنشاء مشاريع مختلفة تتطلب إجراءات قانونية معقدة.

-لن تصرف ولا سنتيم للحصول على هذه البطاقة بمعنى أنها ليس لها تبعات قانونية بقدر ماستساعدك.
في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت لتقديم بعض المعلومات المفيدة حول موضوع نظام المقاول الذاتي. شارك الموضوع مع أصدقائك لتعم الفائدة واخر كلامنا وافضله سبحانك اللهم وبحمدك .أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






نظام المقاول الذاتي والإستفادة من مميزاته الكبيرة




Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-