Also Like

طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل


                                          طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل  

طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل


 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا بكم أحبابنا الكرام متابعي مدونة "فكرة سهلة" في موضوع جديد حول طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل.

تصنف نبتة الفراولة من النباتات التي تنتمي إلى جنس التوت الأرضي Fragaria .والذي يندرج تحت ما يسمى بالفصيلة الوردية Rosaceae. وتعدّ المناطق المعتدلة الواقعة ي النصف الشمالي من الكرة الأرضية الموطن الأصلي لزراعة الفراولة .وقد أصبحت زراعتها منتشرة في جميع بقاع العالم.وأصبحت ضمن مخططات كثير من الدول . التي تتنافس في الجودة وسرعة الانتاج ووفرته . من أجل سد حاجيات السوق من هذا النوع من الفاكهة القليلة.


ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﻔﺮﺍﻭﻟﺔ عن طريق البذور على الأرض الزراعية و المنزل :

طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل :

1- يجب عليك ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺸﻤﺲ ﻟﻠﺰﺭﺍﻋﺔ .ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺣﺎﻭﻳﺎﺕ أو اصص منزلية ﺃﻭ ﺗﺮﺑﺔ ﺃﺭﺿﻴﺔ .
2-يجب ﺗﺠﻬﻴﺰ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ الخاصة لزراعة الفراولة وهي عبارة عن خليط من الرمل والبيتموس و الطمي ، وتوضع بالحاويات أو الاصص ثم ﺑﺤﻔﺮ ﺣُﻔَﺮ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺑﻌﻤﻖ ﻧﺼﻒ ﺳﻨﺘﻴﻤﺘﺮ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، ﻭﻳُﺒﺎﻋَﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ 15 ﺳﻨﺘﻴﻤﺘﺮﺍً
3- تزرع بذور الفرولة ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺿﻊ ﺛﻼﺙ إلى أربع ﺑﺬﻭﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻔﺮﺓ صغيرة، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ تضع ﻃﺒﻘﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ الرطبة ﻓﻮﻕ كل حفرة وضعت بها ﺒﺬﻭﺭالفراولة ، ﻣﻊ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻘﻮﺓ خفيفية..


طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل


4- ﻳﻐﻄﻰ ﺍﻟﻮﻋﺎﺀ ﺑﻐﻄﺎﺀ ﺑﻼﺳﺘﻴﻜﻲ. ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﺍﻟﺘّﺮﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﺮﻋﻢ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ. ﻭﻳُﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺸﻤﺲ ﻟﺤﻴﻦ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﻧﺒﺎﺕ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻮﻋﺎﺀ ﻗﺮﺏ ﻣﺼﺪﺭ ﺣﺮﺍﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺸّﺘﺎﺀ .

طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل


5 - ﺣﻔﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ ﻹﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﺩ ﺍﻟﻌﻀﻮﻱ ، ﻭﺗﺨﻔﻒ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻟﻄﻴﻨﻴﺔ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﻠﻠﺔ، ﻭﻭﺿﻊ ﻛﻤﻴﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﻧﺸﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﺑﻌﺪ ﺍﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﻧﻈﻴﻒ .

6- يجب عليك ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻐﻼﻑ ﺍﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻜﻲ الذي وضعته في السابق . ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺒﺪﺃ بذور الفراولة الصغيرة ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺒﺮﻋﻢ في البداية .ﺣﺘﻲ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨّﻤﻮ .

طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل

نصائح بعد زراعة نبتة الفراولة ﻭكيفية الإعتناء بها


1 - ﺑﻌﺪ إنتهائك من طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل ﻭﺇﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ، يجب علك التخلص ﻣﻦ ﺍﻟﺸّﺘﻼﺕ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺣﺠﻤﺎً ﻭﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﺍﻟﺠﺬﺭ.لأنها لن تستمر في النمو .وحتى إذا كبرت سيكون إنتاجها منعدما أو ضعيفا .

2 - ﻳﺘﻢ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺸﺘﻼﺕ ﺇﻟﻰ ﻭﻋﺎﺀ ﻛﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻷﺭﺿﻴﺔ، ﻭﻳﻔﻀﻞ ﻧﻘﻊ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﺎﻋﺔ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﺻﺪﻣﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ. ﻳﺘﻢ ﺣﻔﺮ ﺣﻔﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﺎﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺤﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﻐﺮﺱ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ. ﺃﻭ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻫﺮﻣﻲ، ﻭﺍﻟﻀﻐﻂ ﺑﺮﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﺣﻮﻝ ﺟﺬﺭ ﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻭﻟﺔ .



طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل


3- ﻳﺠﺐ عليك ﺃﻥ تجعل ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺘﻠﺔ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ مسافة ﻤﻘﺪﺍﺭة تترﺍﻭﺡ بين 40-35 ﺳﻢ .وكذك يفضل زراعة بذور الفراولة عن طريق الصفوف .حتى لا تتشابك الذور فيما بينها ويصعب عليك نقلها .

4- عليك بري ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺑشكل منظم حسب المناخ وﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ في الماء. ﻭعليك ﺃﻳﻀﺎ ﺗﺠﻨﺐ ﺟﻔﺎﻑ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ، ﻭﻳﻔﻀﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡك للسماد ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﻏﺬﺍﺀ جيد لنباتات الفراولة.
ﻭﺗﺤﺘﺎﺝ نبتة ﺍﻟﻔﺮﺍﻭﻟﺔ ﺇﻟﻰ تسميدها بشكل منتظم .حتى تساعد هه ﺍﻷﺳﻤﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺘﺮﻭﺟﻴﻦ .في نموها وعدم تلفها .جراء التقلبات المناخية التي ستتعرض لها .خصوصا أنها ضعيفة التحمل.


طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل

5- يجب عليك أن ﺗﻘﻄﻒ ﺍﻟﺰﻫﻮﺭ ﺍﻷﻭﻟﻰ لﻛﻲ ﺗساعد نبتة الفراولة في النمو السريع وتعطي ﻓﺮﺻﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻟﻠﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺟﺬﺭﻱ ﻗﻮﻯ .وبذلك تعطي بنتة واحدة عدد كثير من ثمار الفراولة.

6- عندما يزداد حجم ثمار الفراولة .يبدأ لونها في اتغير من الأخضر إلى الإحمرار التدريجي. فكلما إحمرت وأصبحت رطبة وطاجة تقوم بقطفها .ثم تجمع ﻣﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻔﺮﺍﻭﻟﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﺗﻤﺎﻡ ﺍﺣﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﺑﺎﻟﻜﺎمل .

طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل



أتمنى أن أكون قد وفقت لتقديم نظرة شاملة حول موضوع طريقة زراعة بذور الفراولة في المنزل، لاتنسى أن تشاركه مع أصدقائك حتى تعم الفائدة، وأي تساؤل يمكنك وضعه في خانة التعلقات .وسأرد على سؤالك في أقرب وقت.
وأخر الكلام سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مصدر المعلومات : موقع ويكيبديا







Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-